SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الإمارات للفضاء والقيادة الاستراتيجية الاميركية

وقعت وكالة الإمارات للفضاء في 12 نيسان/ أبريل مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الاميركية لتنظيم التعاون في سلامة الرحلات الفضائية وتوفير خدمات التوعية للمخاطر الفضائية الظرفية.
وبحسب وكالة أنباء الإمارات وقع المذكرة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء واللواء في سلاح الجو الأميركي كلينتون إي كروزر مدير التخطيط والسياسات لدى القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية وذلك على هامش الدورة الثانية والثلاثين من “ملتقى الفضاء” في ولاية كولورادو.
وقال الدكتور خليفة الرميثي ان الاتفاقية تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الفضاء وتساهم في حماية الأصول الهامة التي تمتلكانها في مدار الأرض.
ومن جانبه قال اللواء في البحرية الأميركية سيسيل دي هاني قائد القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية انه لابد من امتلاك الوعي بالمخاطر الفضائية الظرفية والتصرف عند الضرورة والاستفادة من الحلفاء والشركاء مثل الإمارات لزيادة هذا الوعي. وأضاف ان جميع الإجراءات التي نتخذها بشكل جماعي اليوم في الفضاء ستساعد على ضمان الحق في الوصول إلى الفضاء بشكل سلمي ولسنوات قادمة.
واكد ان من شأن نموذج التبادل هذا أن يعزز الاستخدام المسؤول للفضاء من خلال تعزيز الشفافية وتحسين سلامة الرحلات الفضائية وتمكين علاقات تركز على التبادل. وأكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة أن توقيع المذكرة يأتي في إطار الخطط الاستراتيجية للوكالة لبناء وتطوير شركات ذات منفعة مشتركة مع أهم الأطراف المعنية بقطاع الفضاء العالمي.
من جانبه قال اللواء في سلاح الجو الأميركي كلينتون إي كروزر ان الاتفاقية في غاية الأهمية ليس لأنها تمثل التزاما مشتركا في سلامة وأمن الفضاء بل تمثل أيضا مجال مهمات آخر يشهد بناء البلدين شراكة أقوى من أي وقت مضى. وتعمل اتفاقيات تبادل بيانات المخاطر الفضائية الظرفية على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء وتبسيط عملية طلب المعلومات المحددة من شركاء القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية والتي قام بجمعها مركز عمليات الفضاء المشتركة التابع للقيادة الاستراتيجية والمتواجد في قاعدة “فاندنبرج” الجوية بولاية كاليفورنيا.
وتعتبر المعلومات ذات أهمية محورية في مجالات دعم الإطلاق وتخطيط مناورات الأقمار الصناعية والدعم ضمن الموقع المداري والإبلاغ والتحقيق بشأن التشويش الكهرومغناطيسي وأنشطة إيقاف تشغيل الأقمار الصناعية وتقييم الاقتران في الموقع المداري.

شارك الخبر: