SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بالفيديو: قطر تحصل على صواريخ ر.ي.م 116 المتطوّرة

ضمن سياسة تعزيز القدرات العسكرية للدولة القطرية تسعى قطر للحصول على أحدث لتكنولوجيا العسكرية. وأعلنت وكالة التعاون الدفاعي في 21 نيسان/ أبريل أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على احتمال بيع صواريخ ذو الهيكل الدوار RIM-116C  و RIM-116C-2 والمعدات المرافقة والتدريب والدعم إلى دولة قطر. وتبلغ قيمة العقد 260 مليون دولار.

وكانت حكومة قطر قد طلبت شراء 252 صاروخ ذو هيكل دوار RIM-116C و صاروخين ذو هيكل دوّار RIM 116C-2. ويشتمل العقد على معدات الدعم، المنشورات و الوثائق التقنية، التدريب العسكري، خدمات الدعم اللوجستي والتقني، ومعدات الدمج.

ويندرج هذا العقد ضمن السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة الأميركية التي تسعى لمساعدة الدول الحليفة تعزيز أمنها. وتعتبر الولايات المتحدة قطر عنصرا أساسيا للاستقرار السياسي والازدهار الإقتصادي في منطقة الخليج. وهذا العقد سيزوّد قطر بقدرات عسكرية لحماية قواتها البحرية والبنى التحتية من نفط وغاز من التهديدات الجوية.

وستنفّذ العقد شركة رايثيون للأنظمة الصاروخية وتبلغ مدة التدريب العسكري على استخدام هذه الصواريخ هي 36 شهرا.

وتجدر الإشارة أن صاروخ RIM-116  ذو الهيكل الدوار هو صاروخ أميركي وألماني الصنع وهو مضاد للطائرات حيث يمكن إطلاقه من الطائرات أو من السفن وحاملات الطائرات رغم أنه يستعمل غالباً على حاملات الطائرات. وهو يمتاز بالقدرة على الدوران بدرجة 360 درجة. حيث أن تكلفة الوحدة الواحدة يكلف أكثر من 444000$ دولار. وهذه الصواريخ صغيرة الحجم، خفيفة الوزن، وهي صواريخ سطح-جو تستخدمها بحريات: الولايات المتحدة، ألمانيا، اليابان، اليونان، تركيا، كوريا الجنوبية، المملكة العربية السعودية، و مصر. وتمت تسميتها بالصواريخ ذو الهيكل الدوّار نسبة لقدرتها على الدوران حول محور عامودي لتثبيت مسارها، تماما مثل الرصاصة.

صواريخ RIM-116C:

الوظيفة الأساسية: صواريخ سطح-جو

الشركة المتعهدة: Raytheon و Diehl BGT Defence

الطول: 2.79م

القطر: 127 مم

السرعة: 2 ماك

الرأس الحربي: 11.3كلغ

وزن الإطلاق: 73.5 كلغ

المدى: 9كم

تاريخ دخول الخدمة: 1992

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *