SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

القوات الخاصة الروسية تحصل على رشاش جديد

اقترحت شركة “كلاشينكوف” على القوات الخاصة الروسية، بندقية آلية جديدة أطلقت عليها تسمية “آك – 400″، لتحل محل رشاش “آكا -74″، أو لتستخدم مع بندقية “آكا – 12” الحديثة.

وبحسب ما نقلت سبوتنيك في 23 أيار/ مايو يمكن أن يركب على بندقية “آكا – 400” أي جهاز تسديد وأي جهاز ليزر للدلالة على الهدف. كما يمكن ضبط البندقية على وقع أية مواصفات بدنية للجندي أو الضابط.

وقد تم الكشف عن بندقية “آك 400” في اجتماع عقده في نهاية 2015 حرس الرئيس الروسي. واهتمت بعض الجهات بها، لكنها لم تقدم طلبا لشرائها إلى الآن، بحجة أن البندقية لا تزال  قيد الدراسة. وكانت الشركة قد اقترحت على أصحاب طلب تزويد البندقية بطلقات من عيار 7.62 تلك التي استخدمت في رشاشات “آك – 47″، و”آكا أم ” السوفيتية، أو طلقات عيار 5.45 الحديثة.

وقال مصدر في القوات الخاصة في حديث أدلى به لصحيفة “إزفيستيا” الروسية، إن بندقية “آكا – 12” التي تدخل في طقم التجهيزات القتالية للجندي “راتنيك” لا تصلح تماما لاستخدامها من قبل أفراد القوات الخاصة ، علما أن “آكا – 12” هي سلاح للمشاة والمظليين ورجال الاستطلاع.

أما رجال القوات الخاصة فإنهم بحاجة إلى سلاح لا يقل فاعلية ودقة عن “آكا – 12” من جهة، ويكون خفيف الوزن، فيمكّن أفراد القوات الخاصة من اقتحام المنازل، والطائرات، والحافلات، والقفز بالمظلات والتجوال في الغابات. ويخصص هذا السلاح بالدرجة الأولى لأفراد فريقي “ألفا” و”فيمبيل” الذين يقومون بأداء المهام الخاصة.

وتزود بندقية “آك – 400″ بأخمص تلسكوبي، يمكن أن يقصّره الرامي خلال ثوان معدودة. وهناك نظام جديد لأطلاق النيران حيث تطلق لدى الضغط على الزناد 3 طلقات فقط. ويبلغ وزن البندقية 3 كيلوغرامات، وطولها 940 ملم ما يمكّن الرامي من إخفائها تحت الأزياء العسكرية.

وقال المصدر إن بندقية ” آ كا – 400″، يمكن أن تنافس بسهولة مثيلاتها الأميركية الأوروبية والإسرائيلية. كما إنها يمكن أن تحل محل بندقية “آكا – 74” في الجيش الروسي لدقتها الأكبر وكثافة نيرانها الأعلى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *