SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

سلاح الجو اللبناني يتسلّم طائرات إستطلاع Scan Eagle لحماية الحدود

طائرة Scan Eagle بدون طيار المسيّرة (صورة أرشيفية)

الأمن والدفاع العربي- خاص

تسلم سلاح الجو اللبناني ست طائرات إستطلاع بدون طيار من طراز Scan Eagle من الولايات المتحدة الأميركية في 2 نيسان/ أبريل. ومن المتوقّع أن يتم إستخدام هذه الطائرات المسيّرة لتأمين حدود لبنان وخاصة الحدود البحرية مع البدء بعملية التنقيب عن النفط في البحر.


وفي التفاصيل، ,بحضور عدد من ضباط الجيش وممثلين عن السفارة الأميركية، جرى في 2 نيسان/ أبريل في مطار رفيق الحريري الدولي تسلّم الجيش اللبناني ست طائرات دون طيار لصالح القوات الجوية، وتبلغ قيمتها حوالي 11 مليون دولار أميركي. وهذه الطائرات هي جزء من المساعدات الأميركية المقرّة للجيش اللبناني.


ووصلت الطائرات المسيرة مباشرة من نيويورك على متن طائرة Boeing 747 . هذا وتنضم طائرات سكان إيغل الجديدة إلى الأنظمة المستلمة سابقا والتي استثمرت بشكل فعال في معارك الجيش ضد الإرهابيين لا سيما معركة فجر الجرود.


وتجدر الإشارة إلى أن طائرة Scan Eagle المسيرة هي طائرة إستطلاع صغيرة الحجم، تتمتع بقدرة تحمل كبيرة، وتحلق على إرتفاعات عالية من إنتاج شركة Insitu، شركة فرعية لبوينغ.

طائرة Scan Eagle المسيّرة:

يتراوح وزنها بين 14 و18 كيلوغراماً كما بوسعها نقل 3.4 كيلوغرام من الحمولة. وتبلغ سرعة الطائرة 148 كلم في الساعة، ويمكن أن تبقى في الجو لمدة 24 ساعة على ارتفاع 5950 متراً.

وكانت طائرة سكان إيغل، التي أثبتت قدرتها في أداء المهام في أشد درجات الحرارة وأصعب البيئات والظروف، مما يجعلها مثالية لمهام الإستطلاع فوق البحر الأبيض المتوسّط وتأمين المنشآت النفطية.

استخدمت لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بواسطة قوات مشاة البحرية الأميركية في عام 2004. ومنذ ذلك الحين، تمكنت من تسجيل ساعات طيران تراكمية وهي تقوم بمهام قتالية أسرع من أي نظام جوي تكتيكي دون طيار.

وتدخل منظومة طائرات “ScanEagle” في حوزة حوالي 12 جيشاً في العالم، بما فيها الجيشان الأميركي والأسترالي وجيشا سنغافورة وماليزيا.

وبالتالي ستستمح Scan Eagle للقوات الجوية اللبنانية بالقيام بمهام متكاملة فوق المناطق الساحلة. وهي تؤمن المعلومات الاستخباراتية ونتائج المراقبة والاستطلاع الفاعلة للدوريات المضادة للقرصنة، بالإضافة إلى قوات مكافحة المخدرات، كما تراقب المسارات البحرية وبمهام مكافحة المخدرات في هذا المجال. واليوم ومع دخولها في الخدمة الفعالة لدى سلاح الجو اللبناني ستسمح إلى جانب أنظمة أخرى بتأمين المنشآت النفطية مع بدء عملية التنقيب عن النفط.
تزوّد طائرة Scan Eagle المسيّرة بكاميرات تستطيع أخذ الصور ليلا ونهارا وعلى مساحة واسعة. هذا بالإضافة إلى الصور الطيفية وأنظمة الإتصالات. وتزوّد سكان إيغل بتقنيات رسم الخرائط والأرصاد الجوية بالإضافة إلى رادار يعطي صورا ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

ويمكن أن تزوّد هذه الطائرات المسيّرة بأنظمة أخرى مثل أنظمة الكشف البصري وتحديد النطاق ViDAR، تقنيات الصور المتقدّمة جدا مثل التصوير الثنائي وبرج ISR لتزويده بموحد Integrator.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *