SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

آخر مستجدات القاعدة العسكرية التركية في قطر

ByAgnes Helou

نوفمبر 26, 2019
قاعدة عسكريةأردوغان خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اسم قائد عربي قال إنهم سيطلقونه على القاعدة العسكرية الجديدة لبلاده في الدوحة. جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على هامش زيارته إلى الدوحة.

وأعلن الرئيس التركي انتهاء بلاده من تشييد الثكنة العسكرية الجديدة في قطر، معلنا أنهم أطلقوا عليها اسم القائد العربي المسلم “خالد بن الوليد”.

وأضاف أنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة” في إشارة إلى مواقف بعض البلدان الخليجية الرافضة للقاعدة التركية في قطر، والمطالبة للدوحة بإغلاقها.

وأكد أردوغان أنه “لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر”. و يُشار إلى أن القاعدة العسكرية التركية الحالية في قطر، تحمل اسم طارق بن زياد.

وتربط تركيا وقطر اتفاقيات عديدة، أبرزها اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين التي صادق عليها البرلمان التركي ودخلت حيز التنفيذ في حزيران/ يونيو 2017، والتي سمحت لتركيا بنشر قوات في قطر، كدعامة مهمة لمسار التعاون العسكري بين البلدين.

والجدير بالذكر، أن دول حصار قطر، كانت قد طالبت الأخيرة بعدة شروط للتطبيع معها، أبرزها إغلاق القاعدة التركية في الدوحة وترحيل القوات التركية من أراضيها، الأمر الذي رفضته الإدارة القطرية، مبررة رفضها بالسيادة والاتفاقيات الموقعة مع أنقرة.
كما قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن “المطالبين بإغلاق القاعدة التركية في قطر لا يعلمون أنّنا أصدقاء قطر وقت الشدة”.

شارك الخبر: