SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

أذربيجان تزيد وارداتها من السلاح التركي

دبابة تركية

ارتفع حجم واردات أذربيجان الدفاعية من تركيا بنسبة 39.85 في المائة على أساس سنوي في الفترة من كانون الثاني يناير إلى شباط فبراير لتصل إلى قرابة 89 مليون دولار، وفقا لبيانات وزارة التجارة التركية، بحسب ما نقلت ترك برس في 20 شباط/ فبراير الجاري.

وتذكر البيانات أن صادرات صناعة الدفاع التركية إلى أذربيجان في شهر كانون الأول ديسمبر الماضي ارتفعت أيضًا بنسبة 103.03 في المائة، لتصل إلى 52.672 مليون دولار.

وخلال شهركانون الأول ديسمبر 2019 نمت صادرات الدفاع التركية إلى جميع أنحاء العالم بنسبة 1.9 في المائة مقارنةً بمبلغ 288.660 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن صادرات الصناعات الدفاعية والجوية التركية حققت رقمًا قياسيًا جديدًا في العام الماضي لتصل إلى قيمة 741. 2 مليار دولار، مقارنةً ب 35. 2 مليار دولار عام 2018..

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن في وقت سابق أن بلاده تسعى إلى الحد من الاعتماد على الخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية، وأن تصبح من بين الدول الرائدة في التصنيع الدفاعي.

وترتبط تركيا وأذربيجان بعلاقات وثيقة على جميع الأصعدة، إذ تتفق البلدان حول معظم القضايا السياسية ولاسيما قضية إقليم ناجورنو كاراباخ الذي تحتله أرمينيا منذ تسعينيات القرن الماضي.

وعلى الصعيد التجاري ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 296 مليون دولار إلى 3.2 مليار دولار خلال الفترة ما بين 2002-2018، محققًا نموًا بـ 8 أضعاف. كما يعتزم البلدان رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار، بحلول عام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

واتفق البلدان على توقيع اتفاقية التجارة التفضيلية خلال العام الجاري، وإقامة خط جمركي مبسط لتسهيل التجارة البينية وتسريع الإجراءات الجمركية.وستساهم هذه الاتفاقية في تسهيل بيع المنتجات التركية والأذرية.

وكثفت أذربيجان وتركيا التعاون العسكري في السنوات الأخيرة، إذ يجري البلدان تدريبات عسكرية دورية كان آخرها في شهر آب أغسطس الماضي في العاصمة الآذرية باكو وأطلق عليها اسم “Eternity-2019”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *