SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تكنولوجيا الفضاء… ركن المستقبل الأساسي لدعم كل القطاعات بين الإمارات وإيطاليا

أغنس الحلو زعرور

تعرض شركة ليوناردو الإيطالية، المتخصصة في الطيران والدفاع، أحدث تقنياتها في القطاع الفضائي خلال معرض إكسبو 2020 دبي. وتستضيف الإمارات العربية المتحدة أهم الشركات في القطاع خاصة وأنها تعمل على تعزيز حضورها العالمي في قطاع الفضاء، وتركز على هذا القطاع كقطاع لدعم العديد من القطاعات الحيوية للدولة.

وفي التفاصيل، انعقد المنتدى الإلكتروني الثاني الذي استضافته سفارة إيطاليا في الإمارات بالشراكة مع جامعة خليفة ومؤسسة دبي للمستقبل، في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.  كانت المهمات الفضائية التي نفذتها دولة الإمارات العربية المتحدة والتطورات والابتكارات الإيطالية الجديدة في هذا القطاع موضوع منتدى مباشر تم عقده عبر الإنترنت، استضافته سفارة إيطاليا لدى الإمارات العربية المتحدة كجزء من مبادرة  «Innov Italy UAE» وقدمت الجلسة رؤى لمجموعة من المتحدثين بما في ذلك ممثلين من وكالتي الفضاء الإيطالية والإماراتية إلى جانب سفير إيطاليا في دولة لإمارات العربية المتحدة.

قال لويجي باسكوالي ، منسق أنشطة ليوناردو الفضائية والرئيس التنفيذي لشركة Telespazio ، “تعمل ليوناردو عبر السلسلة الكاملة لصناعة الفضاء ، بدءًا من تصنيع الأنظمة والحمولة الصافية وحتى إدارة الإطلاق وخدمات الأقمار الصناعية في المدار.  خاصة وأننا جزء من العديد من بعثات الفضاء الدولية ، ومن خلال مشاريعنا المشتركة Telespazio و Thales Alenia Space وأنشطة ليوناردو المملوكة بالكامل ، نقدم مجموعة متنوعة من القدرات الفضائية بما في ذلك البنى التحتية المدارية لرواد الفضاء والأقمار الصناعية والمجسات والأجهزة للنظام الشمسي وما وراءه.”

“وتغطي خبرة ليوناردو مراقبة الأرض، والاستشعار عن بعد لظواهر الغلاف الجوي والنظم الإيكولوجية ، واستكشاف الفضاء، ومهام الملاحة، والاتصالات السلكية واللاسلكية والتجارب المدارية. كما وتتجسد قدراتنا – في الفضاء وكذلك في قطاع الطيران – بشكل مثالي من خلال موضوع “تواصل العقول وصنع المستقبل” ولهذا السبب اخترنا المساهمة في إكسبو 2020 دبي ، وهو أول حدث عالمي رئيسي لمتابعة الإغلاق بسبب الأوبئة.”

و الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت مؤخرًا أنها سترسل أول مهمة عربية لاستكشاف القمر بحلول عام 2024 ، كما أن مهمة المريخ الطموحة 2117 جارية بالفعل. وفي الشهر الماضي احتفلت الدولة بذكرى مرور عام على المهمة التاريخية التي قام بها هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي على متن محطة الفضاء الدولية.

وقال باسكوالي: ” قبل يومين ، عندما حضرت حدث “مستقبل الأرض يكمن في الفضاء” ، الذي نظمه مكتب المفوض العام للحكومة المسؤولةعن مشاركة إيطاليا في معرض أسبوع الفضاء ، تمكنت من تسليط الضوء على كيف تعكس هذه التقنيات أيضًا شعار الجناح الإيطالي ، وهو الجمال يربط الناس. “

إن طائرة  AW609 tiltrotor ذات الأجنحة الدوارة، التي سيتم عرضها أيضًا في Expo ، هي مثال على تطبيق “الجمال” على التكنولوجيا: فقد ولدت من التقاطع بين الثقافة والجماليات والابتكار، هذه الطائرة هي مثال للتصميم والتكنولوجيا وستلعب دورًا في التنقل الحديث الأكثر استدامة. أما في المقابل، فالجمال يكمن بالتقاط إيقاع الذرة، التي يضمن تذبذبها ، إلى حد الكمال بواسطة الساعة الذرية ، وتؤمن دقة تحديد المواقع غير المسبوقة المقدمة لمستخدمي نظام الملاحة Galileo .

وفي 6 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، حضر ريكاردو فراكارو، وكيل الدولة لرئاسة مجلس الوزراء الإيطالي المسؤول عن صناعة الطيران ، محادثات اليوم الثاني من المنتدى المخصص لأسبوع دبي للفضاء Pre Expo 2020، حيث تحدث عن أهمية قطاع الفضاء، قائلا: ” خلال فترة الوباء هذه، لاحظنا أهمية التقنيات الرقمية والبيانات، مما يدل على قوة الابتكار: لقد تم استغلال الفضاء وتقنياته استجابة للاحتياجات الملحة للمواطنين والمؤسسات خلال حالة الطوارئ، مع التركيز على الرعاية الصحية والتعليم . “

وتجدر الإشارة إلى أن أحد التطبيقات الممكنة، تتعلّق باستخدام الذكاء الاصطناعي لدمج بيانات ومعلومات الأقمار الصناعية من شبكة الإنترنت من أجل عزل حالات تفشي جديدة لـ Covid-19، وفي نفس الوقت مراقبة المناطق التي يتجمع فيها الناس. هذا هو نظام  ECO4CO – Earth Cognitive System لـ CoViD-19 – منصة أنشأتها Telespazio و e-GEOS  وهي شركة شركة مملوكة لـ ASI  بنسبة 20٪ ، وTelespazio  بنسبة 80٪ ، والفائز في فئة الطوارئ الصحية العالمية لـ “الأفكار والتقنيات المبتكرة في مواجهة COVID-19 وما بعده” ، أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيةUNIDO ، استجابة لحالة طوارئ فيروس كورونا.

من خلال مشروع Telespazio المشترك مع ليوناردو (67٪ ليوناردو ، 33٪ تاليس) ، تعد الشركة الإيطالية واحدة من الموردين الرائدين في العالم للخدمات الجغرافية المكانية وحلول التطبيقات. في الصدارة عندما يتعلق الأمر بجميع قطاعات مراقبة الأرض ، يشمل ذلك الحصول على بيانات الأقمار الصناعية وبرمجياتها وتطوير المنتجات ومعالجتها ، بالإضافة إلى تسويق هذه البيانات عبر e-GEOS ، Telespazio (80٪) – وكالة الفضاء الإيطالية (20٪) ، الذي يكتسب ويعالج ويخزن ويوزع بيانات الاستشعار عن بعد من الأقمار الصناعية الرئيسية لرصد الأرض ، وينتج صورًا ومنتجات وخدمات شبه فورية يتم إنشاؤها بواسطة البيانات الضوئية والرادارية والطائرات والطائرات بدون طيار. يعمل نظام e-GEOS على البيانات الواردة من وكالة الفضاء الأوروبية والبيانات الواردة من COSMO-SkyMed.

باستخدام موارد وخوارزميات الملكية، تدمج شركة ليوناردو بيانات الأقمار الصناعية مع معلومات إنترنت الأشياء (IoT) التي تم جمعها من مجموعة متنوعة من المصادر ، مما يخلق “بحيرة” للبيانات الضخمة التي يمكن لجميع e-GEOS من خلالها استخراج مؤشرات مهمة للأسواق المختلفة.

تقدم ليوناردو لعملائها مجموعة واسعة من خدمات التطبيقات. وتشمل هذه مراقبة حماية البيئة ورسم الخرائط السريع استجابة للكوارث الطبيعية، ولكن أيضًا المنتجات المخصصة لاحتياجات الدفاع والاستخبارات: لدعم اللاعبين الدفاعيين والاستخباراتيين لاستغلال بيانات الأقمار الصناعية لتحليل الهدف، وأنشطة المراقبة والبحث والتخطيط ، وتقييم الأضرار، ومفاتيح تحليل الموقع، ومراقبة الأنشطة، والبحث عن التحركات المشبوهة، وتقييم الأضرار الظرفية ودعم تخطيط المهمة.

كما تقدم شركة ليوناردو الإيطالية أيضًا خدمات المراقبة البحرية لتسرب النفط وتحديد مواقع السفن، وقراءات قياس التداخل لفحص الانهيارات الأرضية وهبوط الأرض ، ورسم الخرائط الموضوعية للزراعة والغابات.

ختاماً، تقدّم ليوناردو حلولا في مجال GIS  (نظام المعلومات الجغرافية) وتطبيقات للتحكم في أساطيل المركبات المستخدمة لمراقبة المواقع الخطرة.

تركز مبادرة  «Innov Italy UAE» على بحث الفرص لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الابتكار بين إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا،و مؤسسة دبي للمستقبل. استكشاف الفضاء ومراقبة الأرض: تقنيات تحديات الحاضر والمستقبل ، هي المحطة الثانية في سلسلة من ستة منتديات مباشرة عبر الإنترنت من المقرر عقدها بين شهري سبتمبر وديسمبر ، لتناقش مجموعة من الموضوعات البارزة.

جورجيو ساكوتشيا ، رئيس وكالة الفضاء الإيطالية ، علق قائلاً: “لدينا باع طويل في المساهمة في المهمات الروبوتية مع شركاء متنوعين من جميع أنحاء العالم – العلم بالنسبة لنا ليس له حدود. على مدى العقدين الماضيين، ساهمت إيطاليا بشكل كبير في أكبر البعثات العلمية الدولية ، وذلك بفضل أكثر من 250 شركة إيطالية و 7000 موظف يعملون في هذا المجال. نعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة شريك قيم، ونتطلع إلى تعاون مستقبلي كبير معها.”

تحدث حمد المرزوقي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر في مركز محمد بن راشد للفضاء عن البرامج المستقبلية التي تسعى الإمارات لتنفيدها: “إن مهمة المريخ 2117 هي جزء من برنامج طموح لدولة الإمارات العربية المتحدة للقيام برحلات فضائية بشرية والاستيطان على سطح المريخ بحلول عام 2117. ونحن نتطلع أيضًا إلى تطوير قدرات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التكنولوجيا الروبوتية للحصول على بيانات علمية من البعثات القمرية المستقبلية.”

وسلطت حصة المطروشي ، نائبة مدير قسم العلوم في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ  الضوء على طموحات الإمارات للوصول إلى المريخ: “تم إطلاق مسبار الأمل في 20 يوليو من هذا العام، وقد قطع فعليًا أكثر من 200 مليون كيلومتر منذ مغادرته الأرض قبل 80 يومًا. و الذي سيكون أول مسبار يقدم صورة كاملة عن الغلاف الجوي للمريخ وطبقاته عندما يصل إلى مدار الكوكب الأحمر في فبراير 2021. إنها فترة مهمة وحماسية لقطاع الفضاء في الإمارات العربية المتحدة “.

قال جوزيبي أريدون ، رئيس لجنة الفضاء ، اتحاد الصناعات الإيطالية للفضاء والدفاع والأمن (AIAD): “لدينا تاريخ طويل الأمد في التعاون مع العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. نسعى لأن نكون بوابة لتعزيز ودعم تطوير التكنولوجيا في قطاع الفضاء الإماراتي في العديد من المجالات. نتطلع لمستقبل مشرق “.

وعلّق ماسيمو كلاوديو كومباريني ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تاليس ألينيا سبيس ، “تعلمنا نفهم كيفية الحصول على كوكب مستدام من خلال دراسة أرضنا. لقد استخدمنا هذه المفاهيم لبناء تقنية تسمح لرواد الفضاء بالعيش في الفضاء والنجاة في بيئات جديدة. يمكننا أن نتعلم الكثير من خلال الوجود البشري وكذلك الروبوت في الفضاء. توفر البعثات الفضائية الكثير من فرص الشراكة  التي هي مفتاح رئيسي لتطوير قدراتنا التكنولوجية “.

وركز  محمد ناصر الأحبابي ، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء ، على التطورات التي حققتها دولة الإمارات قائلاً: “لدينا العديد من المشاريع القادمة المختلفة والملهمة ، بما في ذلك البعثات التي تم ذكرها اليوم إلى المريخ والقمر ، إلى جانب برامج مكثفة لتدريب رواد فضاء. أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامجًا لتشجيع دول المنطقة الأخرى على دخول هذا المجال ، ولدينا حاليًا 14 وكالة من عدة دول عربية تعمل معًا. الفضاء أداة رائعة لإلهام الشباب ومنصة للابتكار والدبلوماسية “.

شارك الخبر: