SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: ما هي أهمية عربات الهمفي ال150 التي حصل عليها لبنان من الولايات المتحدة؟

ByAgnes Helou

أغسطس 26, 2022 #عربات همفي

أغنس الحلو


بيروت- تسلّمت القوات المسلّحة اللبنانية 150 آلية “هامفي” مقدمة على شكل هبة من السلطات الأميركية. وهذه العربات ستزيد من قدرة الجيش على التحرك بسرعة بين كافة المناطق اللبنانية خاصة وأنها عربات ميزتها الأساسية قدرتها الحركية وهذا ما يحتاجه الجيش اللبناني.
وتشير مصادر مطّلعة للأمن والدفاع العربي إلى أن هذه العربات من المستبعد أن تحصل عليها الألوية المولجة بأمن الحدود البرية وخاصة الشمالية منها والشرقية. بل تشير المصادر إلى أن هذه العربات من المتوقّع أن يتم توزيعها على الكتائب ضمن الألوية في مناطق متفرقة من الدولة.
وعلى الرغم من أن العربات التي تسلّمها الجيش وبحسب الصور غير مزوّدة بأي رشاشات وصواريخ مركبة على سطحها إلا أن الجيش اللبناني لديه في الاحتياطي الكثير من المدافع الرشاشة ومنها المدافع الرشاشة عيار 50 التي يمكن وبسهولة ان تركب على متن الهمفي للاستخدامات القتالية. وتشير المصادر إلى أن هذه العربات من المرجح أن تزود بالأسلحة التي من الممكن تركيبها عليها.

وذكر الجيش في 24 آب/ أغسطس الجاري، أن اللواء اللوجستي تسلم أمس عبر مرفأ بيروت “١٥٠ آلية هامفي مقدمة هبة من السلطات الأميركية، وذلك ضمن برامج المساعدات الأميركية المخصصة للجيش اللبناني”.
ولم ينشر الجيش أي معلومات في بيانه حول تدريع هذه العربات.
وعام 2021 تسلّم الجيش اللبناني 100 عربة دورية مدرعة (Land Rover RWMIK) هبة من الحكومة البريطانية إلى الجيش اللبناني.
وتقوم هذه المركبات الدورية المدرعة، وقيمتها 1.5 مليون جنيه إسترليني، بتعزيز الاستقرار على الحدود اللبنانية مع سوريا وستساعد الجيش اللبناني على التصدي للإرهابيين والمهربين في محاولاتهم عبور الحدود إلى داخل البلاد. وفي بيان السفارة تم التأكيد أن المملكة المتحدة تزيد دعم الجيش اللبناني في السنوات الأخيرة، “شهدنا انتشار أربعة أفواج حدودية وبناء أكثر من 75 برجاً حدودياً وتوفير 350 لاند روفر وتدريب أكثر من 11000 عنصر لمواجهة محاولات المتطرّفين والمهرّبين في الدخول خلسة من سوريا إلى لبنان.”

شارك الخبر: