SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

أميركا: روسيا تواجه إخفاقات مع طائرات مسيرة إيرانية الصنع

طائرة مسيرةالطائرة المسيرة الإيرانية "سيمرغ" ذات المهام القتالية والاستطلاعية والتكتيكية (وكالة فارس)

كشفت الإدارة الأميركية أن روسيا تواجه “إخفاقات كثيرة” مع طائرات مسيرة إيرانية الصنع حصلت عليها من طهران هذا الشهر لاستخدامها في الحرب التي تشنها على أوكرانيا، في 29 آب/ أغسطس الجاري.

قال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته، إن تقدير الولايات المتحدة هو أن روسيا تسلمت طائرات مسيرة من طراز مهاجر-6 وسلسلة شاهد خلال عدة أيام من هذا الشهر. وأردف المسؤول قائلا إن هذا قد يكون جزءا من خطة روسية لشراء مئات من هذه الطائرات. واستطرد موضحا “تقديرنا هو أن روسيا تعتزم استخدام هذه الطائرات المسيرة الإيرانية، التي يمكنها شن هجمات جو-سطح وحروب إلكترونية واستهداف في ساحة المعركة في أوكرانيا”.

يذكر أن جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال للصحفيين في يوليو/ تموز إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد أن إيران تستعد لتزويد موسكو بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة.

وكشفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي عن صور التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى أن مسؤولين من روسيا زاروا مطار كاشان في الثامن من يونيو حزيران والخامس من يوليو تموز لرؤية الطائرات المسيرة الإيرانية. من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الشهر الماضي إن طهران لديها “أنواع مختلفة من التعاون مع روسيا، تشمل قطاع الدفاع”.

في سياق متصل سبق للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن قال إن وزارتي الخارجية الإيرانية والروسية تبادلتا مسودات اتفاقية شاملة طويلة الأمد للتعاون بين البلدين. وشدد رئيسي على “الطابع الاستراتيجي لتعاون إيران مع روسيا”. وفي 16 تشرين الثاني / نوفمبر2021، قال رئيسي خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الجانب الإيراني مستعد لإبرام اتفاق طويل الأجل بشأن التعاون الشامل مع موسكو. ومن المفترض أن تكون مدة الوثيقة التي سيتم إبرامها، 20 عاما، بحسب وكالة تاس الروسية.

شارك الخبر: