SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص: من المقاتلات الحديثة إلى مكافحة الطائرات بدون طيار، ما هي استعدادات قطر الأمنية لكأس العالم؟

أغنس الحلو


بيروت – مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، تسلمت قطر أولى دفعات من مقاتلات يوروفايتر تايفون ، وهي أحدث عملية استحواذ كبرى من قبل الدولة الخليجية والتي ستساعد في تعزيز الأمن إلى أقصى الدرجات للألعاب.


تم استقبال الطائرات في احتفال كبير في قاعدة دخان/ قاعدة تميم الجوية على الجانب الغربي من شبه الجزيرة قبل أيام، وتم خلال الاحتفال عرض أيضًا طائرات F-15QAs وطائرة النقل التكتيكية NH-90 جنبًا إلى جنب مع نظيرتها البحرية ومقاتلة رافال.


هذا وستكون مقاتلات التايفون جزءًا من سرب تايفون المشترك ، المعروف أيضًا باسم السرب 12 ، والذي يتم تشغيله بالشراكة مع المملكة المتحدة. وستوكل بالسرب الأمن الجوي للكأس خلال الفترة من 21 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر.


وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في أيار/ مايو الماضي “يسعدني أن سربنا المشترك مع القوات الجوية الأميرية القطرية (QEAF) من طراز تايفون سيقوم بدوريات لتأمين المجال الجوي خلال البطولة”.


وتشكل الطائرات – التي ستكون لها مهمة مكافحة الإرهاب – أحدث إضافة إلى الطوق الأمني الذي تحاول قطر إقامته لتأمين كأس العالم بأفضل طرق.


على الرغم من أن قطر لا تعاني من أي تهديدات أمنية خاصة وأنها على علاقات جيدة مع كل الدول حتى إيران وتركيا. وقال المحلل العسكري في الشرق الأوسط أندرياس كريج إن قطر بشكل عام تحافظ على علاقات ودية حتى في منطقة مضطربة. وقال: “هذا يجعل من غير المرجح أن تحاول أي منظمة أو وكيل حكومي استغلال كأس العالم لأي أنشطة خبيثة” ، مضيفًا أن البلاد في وضع جيد أيضًا ضد التهديدات غير المتكافئة مثل الهجمات الإرهابية (حتى إذا اعترفت المملكة المتحدة بأن هذه الاحتمالية” لا غير مستبعدة”).


ومع ذلك ، فإن مثل هذا الحدث البارز يتطلب التخطيط والتنبه لإيقاف أي محاولة قد تطرأ، وقد عملت قطر مع شركاء دوليين واكتسبت قدرات عالية وتقنيات متقدمة في كافة المجالات التقنية لتعزيز أمنها في الجو والبحر وعلى الأرض. وهذا ما تفعله قطر لتأمين المدرجات والملاعب:

جواً
منذ تشكيل السرب المشترك في حزيران/ يونيو 2020، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن إجراء تدريبات منتظمة في قطر ، ويأتي نشر مقاتلات السرب لتأمين كأس العالم بعد تدريبات مكثّفة حول كافة السيناريوهات المحتملة وسكون تمركز السرب مخطط مسبقًا له.


وقد تعاقدت قطر على مقاتلات Eurofighter Typhoon في كانون الأول/ ديسمبر 2017 مع شركة BAE Systems لشراء 24 طائرة و 9 طائرات تدريب متطورة من طراز Hawk Mk 167 في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 8 مليارات دولار.


وبدورها، تساهم شركة ليوناردو الإيطالية في كل من هيكل الطائرة وإلكترونيات الطيران الخاصة بمقاتلات QEAF Eurofighter Typhoon. وتم تجهيز Typhoons برادار ECRS Mk0 ، و Praetorian DASS – المصمم لتوفير الحماية ضد التهديدات الجوية وسطح-جو، من خلال المراقبة والاستجابة بشكل استباقي لبيئة التشغيل – و PIRATE IRST (معدات التتبع المحمولة جواً غير النشطة بالأشعة تحت الحمراء – البحث بالأشعة تحت الحمراء والمسار).


هذا وسيتم حماية المجال الجوي القطري من خلال نظام المراقبة والدفاع الجوي منخفض المستوى التابع لشركة ليوناردو أيضاً ، والذي يتكون من شبكة من رادارات Kronos ومراكز القيادة والتحكم المرتبطة بها. الشركة الإيطالية مسؤولة عن جميع إلكترونيات إدارة الملاحة الجوية ومعدات الأرصاد الجوية لمطار حمد الدولي ، وتأمين وصول الركاب من اللاعبين والحشود إلى كأس العالم.


وتتسلّم قطر أيضًا مروحيات NH90 من ليوناردو، بفضل صفقة تم توقيعها في آب/ أغسطس 2018. ونتيجة للعقد، تزود الشركة الفرنسية Thales رادار ENR ، وإلكترونيات الطيران ، و EW CATS (الحرب الإلكترونية ، و Compact Airborne Threat Surveyor لطائرات الهليكوبتر) ، وأجهزة الراديو ووصلات البيانات.


حتى الآن، قامت شركة ليوناردو بتسليم ست مروحيات من أصل 28 طائرة هليكوبتر NH90 من النسختين البحرية والتكتيكية، والبرنامج يسيلا بحسب الجدول الزمني المرسوم له. هذه الإضافات إلى القوات الجوية القطرية دخلت الخدمة الفعلية، وقد تلقى أطقم الطيران والفنيون تدريبات مكثفة بدعم من الجيش الإيطالي والبحرية الإيطالية.


وقال كريج ، المحاضر في جامعة كينجز كوليدج لندن، والرئيس التنفيذي لشركة استشارية لتقييم للمخاطر الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA Analytica: “نظرًا لامتلاك قطر لواحدة من أكبر القوات الجوية من حيث مساحة أي دولة في العالم ، فإن القوة الجوية القطرية مجهزة جيدًا لمواجهة أو ردع أي تهديد خطير لمجالها الجوي”، مضيفاً أن حلف الناتو سيدعم أيضًا القوات الجوية القطرية في تأمين المباريات.


بحراً
عند الحديث عن القوات البحرية، وكون قطر شبه جزيرة لها حدود برية واحدة فقط إلى الجنوب مع المملكة العربية السعودية ، بالنسبة لقطر، فإن ضمان عدم وجود أي تهديد من البحر أمر بالغ الأهمية مثل تأمين المجال الجوي. لذلك، وقعت قطر العديد من العقود في السنوات الأخيرة لشراء سفن متطورة مزودة بأحدث الرادارات وتقنيات المراقبة.


وكجزء من استثماراتها في مجال الأمن ، طلبت البحرية القطرية أربع سفن حربية من فئة Al Zubarah- Class، ورصيف لمنصة الإنزال، وسفينتي دورية في البحر في صفقة موقعة في عام 2016 بقيمة 5 مليارات دولار تقريبًا ، قامت ببنائها شركة بناء السفن الإيطالية Fincantieri. وقد تم إطلاق الكورفيت الرابع في أواخر نيسان/ أبريل من هذا العام في حوض بناء السفن Muggiano (La Spezia).


تم تجهيز كل من السفن السبع الجديدة بأنظمة ليوناردو القتالية والمراقبة، ولا سيما نظام إدارة القيادة الذي يتألف من رادار ليوناردو 3D AESA Grand Kronos البحري، وجهاز تحديد الصديق من العدو IFF (صديق أو عدو) ، ومجموعة مراقبة وتتبع IRST.


وفي وقت سابق من هذا العام، وخلال معرض ديمدكس 2022، وقعت البحرية القطرية عقدًا جديدًا مع ليوناردو لتطوير مركز العمليات البحرية (NOC) للخدمة العسكرية ، وهو الأول من نوعه في البلاد. ويضمن المركز قيام القوات البحرية بمراقبة المياه الإقليمية القطرية والمنطقة الاقتصادية الخاصة والمياه المجاورة لها والسيطرة عليها. سيتضمن المركز، الذي سيتحكم في الرادارات والتتبع البحري في الوقت الفعلي، أنظمة حرب إلكترونية، لكن من غير الواضح حاليًا ما إذا كان سيتم تشغيله في الوقت المناسب للألعاب.


أرضاً
على الرغم من أنه يمكن استخدام المقاتلات والسفن لتأمين جزء كبير من البلاد خلال الألعاب ، فمن الواضح أن الألعاب نفسها ستكون مصدر قلق خاص للأمنيين، والتي تمثل أهدافًا لتهديدات غير متماثلة من بينها الإرهاب أو مجرد حشود خارجة عن السيطرة.


قال كريج: “وكما هو الحال مع أي حدث رياضي جماهيري، فإن أكبر المخاطر خلال كأس العالم تتعلق بالسيطرة على الجماهير، إن انتشار حشود كبيرة في مدينة واحدة فقط مثل الدوحة سيجلب العديد من مخاطر بين الحشود وأعمال الشغب. يمكن أن تندلع الذعر الجماعي حيث تتحرك أعداد كبيرة من الناس فجأة عبر مساحة مغلقة إلى حد ما.”


وأضاف إلى أن هيئات إنفاذ القانون القطرية قد تدربت جنبًا إلى جنب مع شركائها المتعددين من جميع أنحاء العالم لمثل هذه الأحداث وهم مستعدون جيدًا عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على الحشود.


وأشار كريج إلى أن الكأس سيجمع مواطنين من دول متنوعة وقد تكون بحالة عداء – الإسرائيليين والسعوديين والإيرانيين ، على سبيل المثال – مما يزيد من خطر وقوع حوادث من هذا النوع.


وقال: “قد يؤدي ذلك إلى اندلاع بعض الشغب في الدوحة”.


ولتحقيق هذه الغاية ، فإن بعض أهم أجزاء التكنولوجيا التي يُتوقع أن تستخدمها قطر تشمل جمع المعلومات وأنظمة المراقبة والاستخبارات.


وقال كريج إن قطر “طوّرت شبكة مراقبة متكاملة واسعة ومتكاملة مع أجهزة استشعار سمعية وبصرية وطائرات بدون طيار وكاميرات مراقبة يتم إدخالها في مركز الأمن القومي. هنا، يتم تقييم المخاطر المحتملة ومن المحتمل التحرك قبل بدء التهديدات حتى “. وقال كريج إن أنظمة شركة Thales المحمولة جواً والبحرية مدمجة على الأرض هناك.


وفي المنطقة المجاورة مباشرة للملاعب، تعمل قطر أيضًا مع شركة Fortem Technologies ومقرها ولاية يوتا لتأمين استراتيجيات مكافحة الطائرات بدون طيار ، حسبما أعلنت الشركة في تموز/ يوليو الماضي.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة Fortem Technologies تيموثي بين لـ Breaking Defense إن نظام الشركة ، المعروف باسم SkyDome ، هو “الأفضل في العالم بهزيمة حركية عندما تكون هناك حاجة إلى أضرار جانبية منخفضة”. ويشتمل النظام على DroneHunter ، والذي ، كما يوحي اسمه ، يصطاد حرفيًا الطائرات بدون طيار الأخرى في السماء ويخرجها عن طريق إطلاق شبكة متخصصة ، وربط التهديد وسحبه بعيدًا إلى مكان معين.


في حين لم يرد بين على أسئلة حول عدد الأنظمة التي تم نشرها لتأمين الملاعب والألعاب ، ولم يقدم أي تفاصيل حول أي اختبار للنظام في قطر أو إمكانية التشغيل البيني مع الرادارات الموجودة في الدولة وشبكات مشاركة البيانات. وبدلاً من ذلك ، قال ببساطة إن قطر قد بذلت قصارى جهدها لضمان تجربة رائعة “كما أنها” خططت بعناية من أجل سلامة وأمن ضيوفها “.


بدوره، اعتقد كريج أنه مثل بعض الاستعدادات الأمنية الجوية والبحرية ، من المحتمل ألا تشهد التجهيزات الدفاعية للطائرات بدون طيار الكثير من المهام ، ربما يتجاوز الطائرات الخاصة العابرة.


وقال: “أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار موجودة لكنها ستوجه ضد استخدام الطائرات بدون طيار الخاصة حيثما أمكن ذلك”. “ستكون هناك مناطق محددة خالية من الطائرات بدون طيار حول الملاعب وفوقها ، حيث سيتم حظر استخدام الطائرات بدون طيار.”


بالنسبة للتهديدات الأكثر غرابة ولكنها قد يكون أكثر فتكًا ، أعلن الناتو في حزيران/ يونيو أنه سيقدم الدعم لقطر بما في ذلك “التدريب ضد التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN)” ، والتي ستقدمها سلوفاكيا وحلف الناتو المشترك للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي من قبل مركز في جمهورية التشيك.


وسيشمل الدعم الآخر التدريب على حماية الشخصيات المهمة وقدرات مكافحة العبوات الناسفة ، من رومانيا.
وأشارت التقارير الأسبوع الماضي أن باكستان قد تقدم قوات إلى قطر لتعزيز الأمن.


في ضوء كل ما سبق ، ومن وجهة نظر كريج ، هناك تهديد ضئيل نسبيًا لألعاب 2022 ، سواء كانت من دولة أو وكيل أو جماعة إرهابية أو مجرد حشود صاخبة.


ختاماً مع المساعدة والدعم وتظافر الجهود الدولية وشراء أحدث الأنظمة الدفاعية عالية التقنية ، تحاول الدولة الخليجية ترك القليل للصدفة.

شارك الخبر: