SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

شركة MARSS الأوروبية للتوسّع في الشرق الأوسط بعد تعاقد السعودية على أنظمة مراقبة بملايين الدولارات معها

نظام RADiRguardنظام RADiRguard خلال تشغيله في الصحراء (موقع الشركة)

أغنس الحلو
من ضمن سعيها لتعزيز قدراتها في المراقبة والاستطلاع، وبعد افتتاحها لفرعها في السعودية عام 2021، أعلنت شركة MARSS الأوروبية ومركزها موناكو عن تعاقد المملكة العربية السعودية على منظومة المراقبة والاستطلاع RADiRguard بعقد تبلغ قيمته ملايين الدولارات لتزويد المملكة بخمسين وحدة من هذا النظام. وعلمت الأمن والدفاع العربي أن هذه الخطوة نافذة كبرى للشركة على سوق الشرق الأوسط وتحديدا الإمارات والبحرين بحيث تسعى للحصول على عقود مع مجموعة من العملاء المحتملين هناك.


يتضمن العقد الجديد مع المملكة العربية السعودية تزويدها ب 50 وحدة ، بما في ذلك منصة MARSS NiDAR C2 للقيادة والسيطرة والذكاء الاصطناعي. سيتم نشر هذع الأنظمة لحماية قدر كبير من البنية التحتية الحيوية في الشرق الأوسط.
هذا وستقوم MARSS بتوريد وتركيب وتشغيل المعدات بالإضافة إلى توفير خدمات الدعم اللوجستي المتكامل (ILS) ، وتدريب المستخدمين ، وفي وقت لاحق ، والتحديث المتكرر لهذه الأنظمة بحسب الحاجة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم الكشف عن هذا الجيل الثاني من RADiRguard لأول مرة في معرض الدفاع العالمي في السعودية في آذار/ مارس 2022. ويعكس تطوير النظام من منتج RADiRguard الأصلي التزام مجموعة MARSS بتطوير التكنولوجيا المتطورة لحماية الأرواح والأصول بما يلبي استجابة لطلب العملاء.
ولعل الاهتمام الكبير الذي حصده هذا النظام خلال المعرض بنسخته الأولى في المملكة هو ما أدى إلى التعاقد عليه من قبل القوات المسلحة السعودية.
وبحسب بيان الشركة رحّب أندرو فوربس ، الرئيس التنفيذي لشركة MARSS في السعودية ، باتفاق المملكة العربية السعودية قائلاً: “إن منطقة الشرق الأوسط هي منطقة مهمة للغاية بالنسبة إلى MARSS ، سواء من حيث إيجاد حلول لتحديات الدفاع الإقليمية وتطوير قوة شركتنا في السوق. كما يتوسع فريق MARSS بسرعة داخل المنطقة ويعطي الفوز بعقد RADiRguard دفعة قوية لمجموعة منتجاتنا المتزايدة باستمرار لحلول المراقبة والأمن. نتطلع إلى مواصلة توسعنا السريع في المملكة وخارجها “.
وفي مقابلة سابقة للأمن والدفاع العربي مع فوربس أكّد أن الشركة تعمل في المملكة منذ حوالي 10 سنوات. “لقد قمنا بالعديد من المشاريع الصغيرة ولدينا علاقات جيدة مع العملاء هنا. بالنسبة لنا ، ترتبط العديد من المشاريع المضادة للطائرات بدون طيار، بنمو مكتبنا، في المنطقة. نحن نعمل على الإعداد السريع وتوطين المزيد من القدرات في المملكة مع زيادة عدد الموظفين في هذا المقر.”
وكشف فوربس عام 2021 للأمن والدفاع العربي أن نظام NiDAR قد تم اختباره في المملكة على أهداف حية. ورغم أنه لم يفصح عن تفاصيل الاختبارات إلا أنه أكّد أن شركة MARSS حصلت على كل التراخيص الصناعية والعلمية اللازمة لمنتجاتها ولتأكيد أن هذه المنتجات ستنال رضى العملاء.
ولكن بماذا يتميّز نظام RADiRguard؟
حصد نظام المراقبة سهل النشر والتشغيل الذي أطلقته مجموعة MARSS اهتماما فوريا في السوق بما في ذلك حصوله على عقد جديد بقيمة عدة ملايين يورو تم توقيعه في المملكة العربية السعودية.
وهذا النظام يعمل على الطاقة الشمسية ومزّود بأنظمة المراقبة والاستطلاع المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
ويعد الذكاء الاصطناعي المتطور وذات المرونة المعيارية والمستقل جوهر نظام RADiRguard من مجموعة MARSS. فهو يعمل تلقائياً (أوتوماتيكيا) وذاتيًا تمامًا وخاصة لناحية قدرته على اكتشاف التهديدات والتحقق منها وإدارتها بسرعة باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI).
كما يتكون كل نظام من بود MARSS RADiRguard مركب فوق عمود تعلوه الألواح الشمسية ، وبالتالي فهو مثالي للتشغيل خارج الشبكة أو يمكن دمجه في البنية التحتية للموقع الثابت. ويجمع النظام المعلومات من أجهزة الاستشعار والرادارات والكاميرات والذكاء الاصطناعي لإنشاء جدار غير مرئي. يحل هذا النهج محل أنظمة الأمان التقليدية ، ومعدلات الأخطاء في إصدار الإنذارات منخفضة جداً وتكاليف دورة حياة منخفضة أيضاً.
يتم تشغيل RADiRguard من خلال برنامج شركة MARSS الذكي NiDAR – ، وهو نظام تشغيل مدعوم بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يعمل كل من RADiRguard و NiDAR في وقت واحد لتقييم وتحليل البيئة المحيطة لاكتشاف العناصر محل الاهتمام والتحقق منها وتنبيهها والاستجابة لها بدرجة عالية من الاحتمال.
بالأرقام نظام RADiRguard:

  • نظام أمن أوتوماتيكي يعمل 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع ويسهّل اتخاذ القرارات على المشغلين
  • نطاق التغطية لكل وحدة من النظام 25000 م2
  • يوفر 80% من الطاقة عبر استخدام الطاقة الشمسية
شارك الخبر: