SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

قطر بصدد توقيع إتفاقيات أمنية مع تركيا

رئيس ترك وأمير قطرالرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

كشف سفير تركيا لدى قطر، مصطفى كوكصو، أن البلدان سيوقعان أكثر من 10 اتفاقيات جديدة في الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا المشتركةت الذي تستضيفه إسطنبول هذا الشهر، بحسب ما نقلت ترك برس في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وبيّن السفير كوكصو، في مقابلة مع وكالة الأناضول، أن “الاتفاقيات الجديدة المرتقبة تتنوّع بين مجالات الدفاع والإعلام والتبادل الثقافي والتعليمي والمساعدات الإنسانية والتدريب الأمني المشترك”.

وأكد أن “العلاقات التركية القطرية تاريخية قوية وراسخة ومتنوعة، وانتقلت من التعاون الثنائي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

ووصف السفير كوكصو البلدين بأنهما “شريكان استراتيجيان يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية على حد سواء”.

وأشاد بالعلاقات الأخوية المتميزة والوثيقة التي تربط بين البلدين وتستند إلى قواسم مُشتركة تبلورت في إطار المواقف المُتضامنة والرؤى المُتقاربة للجانبين في مُختلف المجالات، لافتًا إلى أن هذا الأمر انعكس إيجابًا على التعاون بين البلدين.

المونديال وتقديم الاجتماع

أشار كوكصو إلى أن “موعد اجتماعات اللجنة جاء مبكرًا هذا العام على غير المعتاد، بسبب تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر”.

ولفت إلى أن “هذا يعكس حرص زعماء البلدين الراسخ والرغبة في العمل معًا حتى في ظل الجدول الزمني المضغوط والتوقيت الاستثنائي”.

وأضاف “يشهد البلدان تعاونًا وثيقًا في مجالات متنوعة من الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة إلى الأمن، والدفاع، والتعليم، الثقافة”.

وتابع “وينعكس هذا التعاون، الفريد من نوعه، في الاجتماعات رفيعة المستوى للجنة الاستراتيجية العليا، التي تأسست عام 2014، كآلية ثنائية لإثراء التعاون بين تركيا وقطر”.

83 اتفاقًا في 7 اجتماعات

نوّه كوكصو بالدور الذي تؤدّيه اللجنة الإستراتيجية العليا التركية-القطرية المشتركة، لافتًا إلى أنها “تمثل أهم وأقوى ركيزة للعلاقة الاستثنائية بين البلدين”.

وأضاف بأن “الاجتماع الثامن للجنة الذي سيعقد في تركيا في 14 أكتوبر 2022، سيقدم مساهمات كبيرة في تنويع علاقاتنا وتعميقها”.

وبيّن أنه “تم عقد 7 اجتماعات للجنة، – آخرها عُقد في الدوحة في 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي- وتمّ فيها التوقيع على 83 اتفاقًا وبروتوكولًا ومذكرة تفاهم وبيانًا مشتركًا، ما ساهم في نقل العلاقة إلى مستويات جديدة”.

واستطرد كوكصو: “يوضح عدد ونطاق الاتفاقيات الموقعة مدى نجاح إضفاء الطابع المؤسسي على اللجنة الاستراتيجية العليا، باعتبارها أعلى آلية لتعاوننا الثنائي”.

وبحسب أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، تجاوز حجم التجارة التركية مع قطر 1.4 مليار دولار.

وتابع: “زادت صادراتنا إلى قطر بنسبة 60٪ مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، وأصبحت تركيا الدولة السابعة التي تستورد منها قطر”.

اللجنة الإستراتيجية العليا

في ديسمبر/ كانون الأول 2014، اتفقت قطر وتركيا على تأسيس لجنة استراتيجية عليا تجتمع سنويًا لوضع مسار مؤسساتي يحصّن المنجزات السابقة ويوسّع آفاقها، لتتجاوز التميّز على المستوى السياسي إلى تميز مماثل في المجالات الأخرى، لا سيّما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والأمنية.

ومنذ تأسيس اللجنة، وقّع البلدان خلال اجتماعاتها السبع 83 اتفاقية انخرط فيها عدد كبير من الوزارات، بالإضافة الى مؤسسات حكومية وخاصة، فيما تستعد اللجنة لعقد اجتماعها الثامن في إسطنبول في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وانعقدت دورات اللجنة بالتبادل بين البلدين، الأولى في الدوحة 2015، والثانية بمدينة طرابزون التركية 2016، والثالثة بالدوحة 2017، والرابعة في إسطنبول 2018، والخامسة بالدوحة 2019، والسادسة في إسطنبول 2020، والسابعة بالدوحة 2021.

ويتطلع البلدان لتعزيز الروابط الأخوية الوطيدة والعلاقات الاستراتيجية بينهما، التي تطورت وتجذرت على مدى عقود طويلة لتغطي القطاعات الأمنية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والثقافية وغيرها، وصولًا لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.

شارك الخبر: