SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

لأول مرة شركة إماراتية تبدأ بإنتاج طائرات مسيرة عالية الارتفاع HAPS بالتعاون مع UAVOS الأميركية

طائرة HAPS المسيرة عالية الارتفاعطائرة HAPS المسيرة عالية الارتفاع

الأمن والدفاع العربي


في سابقة من نوعها ستبدأ شركة بيانات الإماراتية بإنتاج مسيرات عالية الارتفاع، أو ما يعرف بالمسيرة الشبيهة بالقمر الاصطناعي Pseudo Satellite التي تعمل على الطاقة الشمسية وبالتعاون مع شركة UAVOS الأميركية المتخصصة في المسيرات.
وعلمت الأمن والدفاع العربي في مقابلة خاصة مع رئيس مجلس إدارة شركة UAVOS فاديم تاراسوف أن هذه المسسيرة HAPS ستكون ملكية فكرية إماراتية.
وفي التفاصيل وخلال إعلان مشترك صدر عن شركة UAVOS ، أعلنت الشركة، المطورة والمصنعة للأنظمة غير المأهولة ، وشركة بيانات ، وهي جزء من G42 ومقرها أبو ظبي ، وهي شركة عالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) ، عن إنشاء مشروع مشترك Joint Venture تعمل بموجبه الشركتان على برنامج محطة المنصات عالية الارتفاع (HAPS). تم إنشاء برنامج HAPS المشترك لتسريع عملية تطوير واعتماد تكنولوجيا HAPS لدعم المسيرات على ارتفاعات عالية. وتشمل المهام توفير مجموعة واسعة من التطبيقات في الاتصال ، ومراقبة الأرض ، والطقس ، والأمن والدفاع ، والموارد المحايدة وإدارة حالات الطوارئ والكوارث.
كجزء من برنامج HAPS المشترك ، تخطط الشركتان إجراء رحلات جوية باستخدام طائرات ApusDuo ذاتية التحكم التابعة للطائرات بدون طيار والتي توفر نطاقًا واسعًا من التطبيقات لعملائها. تهدف هذه الشراكة الاستراتيجية أيضًا إلى نشر الطائرات المسيرة عالية الارتفاع التي تكمل وتقوي بنية الطائرات عالية الارتفاع الحالية للطائرات بدون طيار ApusDuo لتقديم مجموعة متنوعة من المهام من طبقة الستراتوسفير.
وقال تاراسوف في بيان الشركة “نرحب بحماسة ببيانات للقيام بأعمال تجارية في الإمارات العربية المتحدة. يتماشى برنامج HAPS المشترك بشكل جيد مع رؤيتنا الإستراتيجية لإحداث ثورة في شبكات الهاتف المحمول من خلال الاستفادة من طائرات الستراتوسفير. لذلك نحن سعداء للغاية ومتشجعون لأننا نستطيع العمل مع شركة بيانات ، وهي شركة تكنولوجية رائدة في الإمارات العربية المتحدة ، لتوفير حلول HAPS التي يمكن استخدامها للوصول إلى المجتمعات النائية وتمكين الوصول بشكل أفضل إلى المعلومات “.
وHAPS هي مجموعة من الأنظمة التي يمكن فيها تشغيل الطائرات بدون طيار التي تحلق في الستراتوسفير مثل محطات الاتصالات الأساسية لتوفير التوصيل عبر مناطق واسعة. نظرًا لأن HAPS يمكن أن توفر شبكات اتصالات مستقرة دون أن تتأثر بالحالات على الأرض ، فمن المتوقع أيضًا أن تساعد التكنولوجيا في جهود الإنقاذ والتعافي أثناء أوقات الكوارث.
ويأتي هذا الإعلان بعد أن قامت شركة UAVOS بإنشاء مقرّ لها في دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، لدعم الوجود الإقليمي المتزايد للشركة. وبحسب بيان الشركة، يهدف التركيز الأساسي إلى تعزيز الشراكات الحالية للطائرات بدون طيار في البلاد والتعاون مع الشركات المحلية للمشاركة في مشاريع البحث والتطوير المحلية لمساعدتها على تحقيق أهداف الاكتفاء الذاتي في كل من القطاعات التجارية والأمنية.

وتقوم شركة UAVOS بتصميم وتطوير وتصنيع أحدث الأنظمة بدون طيار ، بما في ذلك HAPS والعديد من الطائرات بدون طيار الثقيلة التي يزيد وزنها عن 2000 كجم ، وأنظمة الطيران الآلية بالكامل بالإضافة إلى معدات ومكونات للطائرات بدون طيار.
وصرح رئيس مجلس إدارة UAVOS في مقابلة خاصة مع الأمن والدفاع العربي أن الشركة تعمل أيضًا مع “عميل آخر” في الإمارات العربية المتحدة لتطوير طائرة بدون طيار كبيرة الحجم (طائرة بدون طيار ذات ارتفاع متوسط وطويلة التحمل MALE UAV).
وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول المنافسة مع برامج الطائرات بدون طيار المحلية الحالية في الإمارات ، قال تاراسوف: “نحن نقدم القدرة على إنتاج أنواع معينة من الطائرات بدون طيار ، وليس للتنافس مباشرة مع المنتجات المحلية. عادةً ما نطور ونقدم أنظمة متقدّمة إلى السوق “.
وأضاف إلى أن الشركة الأميركية لم تحاول أبدًا التنافس وجهاً لوجه مع الشركات المحلية لأنها تعمل معها لتطوير قدرات ومكونات جديدة للجيل القادم من الطائرات بدون طيار.
وفيما يتعلق بفرع الشركة الذي تم افتتاحه في الإمارات ، قال تاراسوف إنها لا تزال في مراحلها الأولى ، لكنه توقع أن يكون لديها 15 موظفًا بحلول نهاية عام 2022. “البحث والتطوير هو أحد المجالات التي سنعمل على توسيع نطاقها في المستقبل القريب”.
وأضاف أنه بشكل أساسي ، كما هو الحال مع العديد من البلدان ، من الأسهل العمل مع شركة تابعة موجودة في الدولة المنشود التعاون معها، حيث سيتم عرض الأنظمة مباشرة وتعديلها وفقًا لمتطلبات العملاء على الفور ، حتى للعملاء خارج حدود الدولة الواحدة.
وأكّد تاراسوف أن الفرع الإماراتي هو الخطوة الصحيحة التي “تجعلنا أقرب إلى شركائنا في المنطقة المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت ، ونحن نستهدف جميع الدول الأخرى غير الخاضعة للعقوبات في المنطقة” ، ملمحًا إلى أن الضوء الأحمر الوحيد هو لإيران.

شارك الخبر: