SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: البحرين تتسلّم أول مقاتلات إف-16 بلوك 70 مطلع عام 2024

مقاتلة إف-16 بلوك 40 خلال معرض البحرين للطيرانمقاتلة إف-16 بلوك 40 خلال معرض البحرين للطيران

أغنس الحلو
المنامة- سيتسلّم سلاح الجو الملكي البحريني أول دفعة مكونة من أربع مقاتلات من طراز إف-16 بلوك 70 من الولايات المتحدة الأميركية بحسب ما علمت الأمن والدفاع العربي خلال مقابلة خاصة أجرتها مع قائد القوات الجوية البحرينية، اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، خلال ندوة المنامة للقوة الجوية في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
ومن المتوقّع أن ينتهي تسليم المقاتلات ال16 للملكة في 2025، وقد تأخر التسليم بسبب جائحة كوفيد-19.
في عام 2018 ، حصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد بقيمة 1.1 مليار دولار من قبل الحكومة الأميركية لإنتاج 16 مقاتلة من طراز Block-70 للبحرين ، وهي أول عميل من يتعاقد على ما وصفته شركة لوكهيد بأنه “أحدث تشكيلات إنتاج F-16 وأكثرها تقدمًا”.
كان من المفترض أن يتم تسليم الطائرات بين منتصف عام 2022 وأواخر عام 2023 ، لكن الخليفة قال إن التأخيرات المرتبطة بالوباء أدت إلى تأخير التسليم.
وصرح راندال هوارد ، نائب رئيس شركة لوكهيد مارتن للمهام العالمية لاستراتيجية الطيران وتطوير الأعمال ، لموقع Breaking Defense أن أول طائرات Block 70 سيتم تسليمها إلى الحكومة الأميركية في أوائل عام 2023 ، بعد الانتهاء من عملية التجميع النهائي وخروجها من التصنيع(FACO).
وأضاف أن معدل إنتاج F-16 Block 70/72 سيزداد بشكل كبير خلال عام 2023 ، مع استمرار عمليات التسليم للعملاء الإضافيين من منتصف إلى أواخر عام 2020.
أما عن سبب التأخير لمدة ستة بين تسليم الطائرات إلى الحكومة الأميركية في أوائل عام 2023 وإلى البحرين عام 2024 ، أوضح متحدث باسم القوات الجوية الأميركية أن الطائرات “ستبقى في منشأة لوكهيد تحت الإشراف المباشر لموظفي شركة لوكهيد ، مع عدد محدود من الطائرات غير الجوية. أنشطة تدريبية مع البحرين مرخص بها من خلال عقد بين القوات الجوية الأميركية ولوكهيد. عندما تكون مجموعة من الطائرات جاهزة (عادة أربع طائرات) ، سيقوم طيارو القوات الجوية الأميركية بنقلها إلى الخارج إلى موقع العمليات البحريني “.
وقال الخليفة إنه على الرغم من التأخير ، “يسعدنا أن نكون أول دولة تتعاقد مع F-16 بلوك 70 في المنطقة ونتوقع أن نتسلمها بحلول عام 2024 لتعزيز قدرات القوات الجوية.”
خلال اليوم الأول من معرض البحرين الدولي للطيران ، شاركت القوات الجوية الأميركية من طراز F-16 في عرض الطيران ، بينما ظهرت طائرة F-16 Block 40 البحرينية في منطقة العرض الثابتة.
وخلال منتدى المنامة للقوة الجوية ، أعرب كبار القادة الجويين من العديد من البلدان عن رؤيتهم للقوات الجوية المستقبلية ، ووصفوا بشكل عام التهديدات الحديثة التي رأوها تظهر في السنوات الأخيرة.
وقال آل خليفة في كلمة: “انتشار الأسلحة الانتحارية غير المأهولة واستخدام الحرب الهجينة من خلال الهجمات الإلكترونية التي طالت الحكومات والاقتصاد والمؤسسات الصحية في بعض الدول ، بالإضافة إلى ظهور تكنولوجيا أسلحة تفوق سرعة الصوت قادرة على التهرب من الأجواء الحالية. أصبحت أنظمة الدفاع جميعها تهديدًا واضحًا للأمن والاستقرار الدوليين ، خاصةً إذا وقعت هذه الأسلحة في أيدي الجماعات الإرهابية عبر بعض البلدان “.

شارك الخبر: