SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص: شركة Collins Aerospace تسعى لتزويد مقاتلات F-15 وF-16 الخليجية بأحدث منظومة للاستطلاع الجوي

منظومة الاستطلاع الجوي MS-110 على F-16منظومة الاستطلاع الجوي MS-110 على F-16

أغنس الحلو

المنامة- تعمل شركة Collins Aerospace المنضوية ضمن كبرى شركات الدفاع الأميركية Raytheon Technologies، على تزويد مقاتلات F-15 و F-16 في منطقة الخليج العربي بأحدث منظومة استطلاع جوي من طراز MS-110. وبذلك تهدف الشركة إلى استبدال منظومة DB-110 في الخدمة لدى 11 دولة في الخليج بالمنظومة الأحدث من إنتاجها.


ويتميّز MS-110 ليس فقط بقدرته على على نقل الصورة الحية المباشرة إلى مركز العمليات بل تتخطى هذه القدرات إلى نقل صورة مباشرة بالألوان- أي تغطية كل النطاقات البصرية- للطيار بالإضافة إلى المحطة الأرضية. كما وأن نظام المراقبة والاستطلاع يمكنه أن ينقل صورة لنطاق أكبر ولمدى أوسع مما كان متعارفا عيله في النظام السابق.


وأجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع نائب رئيس والمدير العام لقسم أنظمة المهام في شركة كولينز أيروسبايس دايفيد ماكلور. وقال ماكلور: ” أنظمتنا من طراز DB110 يتم تشغيلها حالياً في 11 دولة في هذه المنطقة. ونسعى اليوم لاستبدالها بالنسخة الأحدث MS110 القادر على نقل الصورة بالألوان الكاملة 4K، والقدرة على رؤية الأشياء كما هي في الحقيقة.”


وأضاف ماكلور أن الألوان ستساعد الطيار على تمييز الأشياء وتحديد التهديدات بشكل أفضل، ما يقلّص نسبة الأخطاء الناتجة عن قدرة التهديدات على التخفي والتشويش والعوامل الطبيعية التي قد تؤثر في الصورة.


وعلمت الأمن والدفاع العربي أن هذا النظام تعاقدت عليه دولتين حتى الساعة واحدة منهما دولة خليجية دون أن يحدّدها.
“لقد أنجزنا اختبارات الطيران، وأثبتنا جميع القدرات التكتيكية للمنظومة في الولايات المتحدة ، وفعلنا ذلك على متن مقاتلة F-16،” أضاف ماكلور.


سيتم إدخال منظومة MS-110 الخدمة عام 2023.


وتجدر الإشارة إلى أن سعي الشركة لاستبدال نظامها القديم بنظام أحدث في الخليج العربي تحديدا ليس اعتباطياً، فالشركة ستقدّم قدرة تحديث النظام الموجود في الأساس وهو نظام DB-110 باستبدال بعض مكوناته وتحديث البرمجيات فيه ليتحول إلى النظام متعدد النطاقات الجديد. وبالتالي لن تحتاج الدول إلى شراء النظام الجديد كما هو عيله بل تحديث المنظومات الموجودة لديها وبالتالي تخفيض التكلفة بشكل كبير والحصول على قدرة إستطلاع متطوّرة.


يتكوّن DB-110 من POD يتم دمجه في أسفل الطائرة، ونظام قيادة أرضي.


“فيما يتعلّق بالمحطة الأرضية يمكننا تحديث البرمجيات Software، أما فيما يتعلق بال pod المدمج على الطائرة فالكبسولة لا تتغير والعددي من وحدات LRU تبقى كما هي. أما ما يجب استبداله من الأنظمة فيمكننا استبدالها في الدولة التي تعاقدت عليها، لذلك لا نحتاج إلى إعادة النظام إلى الولايات المتحدة ، للقيام بالتعديل التحديثي،” أضاف ماكلور.


واعتبر أن الحصول على قدرات MS-110 للدول التي تشغّل DB-110 يكون عبر تعديل النظام الموجود أساسا لدى الدولة.
وأفصح ماكلور للأمن والدفاع العربي أن MS-110 تم اختباره على مقاتلة إف-16 بلوك 70 ، على أن تنتهي مرحلة الاختبارات في بداية عام 2023.


ولم يستبعد ماكلور أن تقوم الشركة بالتعاون مع شركات خليجية لتعيد النظام، في الأنظمة القابلة للتعاون بما يدعم رؤية دول المنطقة لدعم التصنيع العسكري المحلي.


وحتى الساعة يتم تشغيل MS-110 على مقاتلات F-15 و F-16 وتتطلّع الشركة توسيع مروحة المقاتلات التي يمكن أن تزوّد بهذه المنظومة مثل مقاتلات Grippen و F-18.


“نتوقّع في السنوات الخمس المقبلة أن تستبدل كل الدول منظومة DB-110 بMS-110 للحصول على أكبر فعالية ونقل المعلومات المباشرة وتغطية أكبر مساحة ممكنة وتحديد التهديدات.”
وتجدر الإشارة إلى أن النظام يعتمد على تقنيات متطوّرة من الذكاء الاصطناعي يساعده على تحديد التهديدات بسرعة قصوى، أي بغضون ثوانٍ.


“الحلول البصرية تتأثّر بحالة بالطقس ، فنحن نقدم منظومة TacSAR التي تؤدي مهامها في كل الظروف المناخية وحتى العواصف الرملية. TacSAR هو عبارة عن رادار يستطيع أداء المهام في ظل أصعب الظروف من رمال وأمطار.. في حال تعذّر رؤية الأرض بصريًا ، يمكن استبدال البود البصري بالرادار ذو الفتحة الاصطناعية،” قال ماكلور للأمن والدفاع العربي.
وأضاف أن هذا النظام قيد التطوير وسيرى النور في المستقبل المنظور.

ويتم تشغيل مقاتلات إف-15 في الخليج من قبل المملكة العربية السعودية وقطر أما إف-16 فهي في الخدمة في البحرين، العراق، الأردن، المغرب، سلطنة عمان، مصر، والإمارات العربية المتحدة من الدول العربية.

شارك الخبر: