SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: لوكهيد مارتن تنتهي من تصنيع أول مقاتلة إف-16 بلوك 70 للبحرين وتستعد لأول اختبار طيران

أول مقاتلة إف-16 بلوك-70 لصالح البحرينأول مقاتلة إف-16 بلوك-70 لصالح البحرين بعد الانتهاء من تصنعيها (شركة لوكهيد مارتن)

أغنس الحلو
بيروت- انتهت شركة Lockheed Martin الأميركية من التصنيع والتجميع النهائي وطلاء أول مقاتلة من طراز إف-16 بلوك 70 لصالح القوات الجوية الملكية البحرينية.
وجاء ذلك في تصريح لنائب الرئيس والمدير العام لمجموعة المقاتلات في شركة لوكهيد مارتن، OJ Sanchez، حصلت عليه الأمن والدفاع العربي.
وقال سانشيز في التصريح: ” تفخر شركة لوكهيد مارتن بالإعلان أن أول طائرة من طراز F-16 Block 70 أكملت التجميع النهائي والخروج من التصنيع (FACO) ومراحل الطلاء في منشأة الإنتاج الخاصة بنا في جرينفيل ، ساوث كارولينا. تستعد الطائرة الآن لرحلتها الأولى ، والتي نتوقع أن تتم بحلول أوائل العام المقبل.”
وأضاف البيان أنه من المقرر تسليم المقاتلة إلى حكومة الولايات المتحدة (DD250) في الربع الأول من عام 2023 ، ويلي التسليم اختبار الطيران في قاعدة إدواردز الجوية.
وقال سانشيز، “أول طائرة من طراز F-16 Block 70 مخصصة للبحرين ، ولدينا العديد من المقاتلات الأخرى التي يجري تصنيعها لعدد من الدول بما في ذلك سلوفاكيا وبلغاريا.”
وتوقّع بيان الشركة أن يزداد معدل إنتاج هذا الطراز من المقاتلات بشكل كبير طوال عام 2023 ، مع استمرار تسليم 250 DD لعملاء إضافيين في منتصف إلى أواخر العقد الحالي.
وكانت الأمن والدفاع العربي قد نقلت حصريا موعد تسليم أول مقاتلات للبحرين في النصف الأول من 2024 إثر مقابلة خاصة مع قائد القوات الجوية الملكية البحرينية اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، خلال ندوة المنامة للقوة الجوية في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
ومن المتوقّع أن ينتهي تسليم المقاتلات ال16 للمملكة في 2025، وقد تأخر التسليم بسبب جائحة كوفيد-19.
في عام 2018 ، حصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد بقيمة 1.1 مليار دولار من قبل الحكومة الأميركية لإنتاج 16 مقاتلة من طراز Block-70 للبحرين ، وهي أول عميل من يتعاقد على ما وصفته شركة لوكهيد بأنه “أحدث تشكيلات إنتاج F-16 وأكثرها تقدمًا.”
كان من المفترض أن يتم تسليم الطائرات بين منتصف عام 2022 وأواخر عام 2023 ، لكن الخليفة قال إن التأخيرات المرتبطة بالوباء أدت إلى تأخير التسليم.
أما عن سبب التأخير لمدة ستة بين تسليم الطائرات إلى الحكومة الأميركية في أوائل عام 2023 وإلى البحرين عام 2024 ، أوضح متحدث باسم القوات الجوية الأميركية أن الطائرات “ستبقى في منشأة لوكهيد تحت الإشراف المباشر لموظفي شركة لوكهيد ، مع عدد محدود من الطائرات غير الجوية. أنشطة تدريبية مع البحرين مرخص بها من خلال عقد بين القوات الجوية الأميركية ولوكهيد. عندما تكون مجموعة من الطائرات جاهزة (عادة أربع طائرات) ، سيقوم طيارو القوات الجوية الأميركية بنقلها إلى الخارج إلى موقع العمليات البحريني “.
وقال الخليفة إنه على الرغم من التأخير، “يسعدنا أن نكون أول دولة تتعاقد مع F-16 بلوك 70 في المنطقة ونتوقع أن نتسلمها بحلول عام 2024 لتعزيز قدرات القوات الجوية”.
خلال اليوم الأول من معرض البحرين الدولي للطيران ، شاركت القوات الجوية الأميركية من طراز F-16 في عرض الطيران ، بينما ظهرت طائرة F-16 Block 40 البحرينية في منطقة العروض الثابتة.

شارك الخبر: