SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

جمعية تركية تنظّم منتدى حول الصناعات الدفاعية

منظومة CIWSمنظومة CIWS من إنتاج شركة ASELSAN التركية خلال معرض IDEF 2019 (الأمن والدفاع العربي- خاص)

احتضنت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد”، منتدى حول الصناعات الدفاعية. وعقد المنتدى، في مقر الجمعية بإسطنبول، بالتعاون مع شركة “أسيلسان”، رائدة الشركات التركية في مجال تكنولوجيات الصناعات الدفاعية.

وحضر المنتدى كلاً من رئيس جمعية “موصياد”، محمود أصملي، والمدير العام لـ “أسيلسان”، خلوق غورغون.

وناقش المنتدى سبل التعاون بين “موصياد” و”أسيلسان”، وخاصة في مجال الموارد البشرية وخطوط الإمداد التي تحتاجها “أسيلسان” في صناعاتها الدفاعية.

وفي كلمة له خلال المنتدى، قال “غورغون” إن صادرات “أسيلسان” بلغت 3.7 مليار دولار منذ مطلع العام الحالي.

وأضاف أنهم يتوقعون رفع رقم صادراتهم إلى 4 مليارات دولار. بدوره، أشاد “أصملي” بما وصلت إليه الصناعات الدفاعية التركية.

وأكد على أن مواقف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الداعمة لشركات الصناعات الدفاعية، لعبت دوراً هاماً في الوصول إلى هذه المرحلة.

إبان عملية السلام القبرصية التي نفّذَتها القوات المسلحة التركية بأمر من رئيس الوزراء التركي آنذاك بولنت أجاويد عام 1974، تعرضت سفينة تركية للغرق جراء قصفها من طائرة تركية صديقة بسبب ضعف وتعطل أجهزة الاتصالات الأجنبية التي كانت تستخدمها القوات التركية وقتذاك.

وفي أعقاب العطل الذي كشف عن ضعف نظام التعرف على الصديق الذي تستخدمه القوات المسلحة التركية، ظهرت الحاجة إلى ضرورة أن يكون نظام الاتصالات وطنياً بالكامل من أجل تفادي مثل هذه الأخطاء في المستقبل.

إلا أن أحد أهم الأسباب الرئيسية التي دفعت تركيا لتأسيس أسيلسان كشركة لتصنيع الراديو ومعدات الاتصالات كان من نصيب حظر بيع الأسلحة الذي فُرض على تركيا التي كانت تعتمد اعتماداً كلياً على المصادر الخارجية، فلم يكن لديها قطاع دفاعي بسبب اعتمادها على الناتو حينها.

تعتبر أسيلسان اليوم أكبر شركة تركية متخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية الدفاعية، حيث تمد الجيش التركي بأحدث منظومات الاتصال الحربية وأجهزة الرادار الحديثة والمتطورة وأنظمة الرؤية الليلية، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي وأجهزة التشويش والتنصت، كما تنتج أنظمة التحكم والقيادة عن بعد للمركبات والطائرات الحربية بجانب أنظمة الذخائر الذكية والموجهة. كما ودخلت مؤخراً مجالات الأتمتة والمرور والتقنيات الصحية.

شارك الخبر: