SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

أين أصبح تطوير صاروخ براهموس الهندي- الروسي المشترك بعد أحداث أوكرانيا؟

صواريخ براهموس الروسية-الهندية

رغم الحرب الروسية على أوكرانيا تستمر الهند في تطوير صاروخ براهموس بعيد المدى الذي يتم إنتاجه بالتعاون مع روسيا ضمن مشروع مشترك بين البلدين.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الهندية، في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أن سلاح الجو أجرى اختبارا ناجحا لصاروخ بعيد المدى من طراز “براهموس”، مشيرة إلى أنه تم إطلاقه من طائرة مقاتلة طراز “سو – 30 إم كيه إي”.
وجاء في بيان الوزارة: “نجحت القوات الجوية الهندية في إطلاق صاروخ بعيد المدى من طراز “براهموس” يتم إطلاقه من الجو، بعد تنفيذ ضربة عالية الدقة على هدف بحري (سفينة) من مقاتلة “سو-30 إم كا إي” في منطقة خليج البنغال”، مضيفة: “حقق الصاروخ الأهداف المرجوة من المهمة”.

ولفت البيان إلى أن الصاروخ “براهموس” ذو المدى المتزايد يمكنه أن يصيب أهدافا على مسافة حوالي 400 كيلومتر.
يشار إلى أن الاختبار الناجح تم تنفيذه من خلال الجهود المشتركة للقوات الجوية والبحرية الهندية ومنظمة البحث والتطوير الدفاعية وشركتي “هندوستان أيرو ناوتيكس ليمتد” و”براهموس أيرو سبيس”.
وتم تأسيس شركة “براهموس – أيروسبيس” المشتركة بموجب اتفاقية وقعتها الحكومتين الروسية والهندية في فبراير/ شباط عام 1998.
وتنتج شركة “براهموس إيروسبيس” المشتركة الروسية الهندية، الصواريخ المجنحة الأسرع من الصوت، التي يمكن إطلاقها من الغواصات أو السفن أو الطائرات أو المنصات الأرضية.
وتتخصص هذه الشركة في وضع فكرة كل نوع من أنواع الصواريخ “براهموس” وتصميم وتطوير وإنتاج وبيع هذه الصواريخ بالتعاون مع الكونسورتيوم أو الاتحاد المؤقت للشركات التابعة للمجمعين الصناعيين، الروسي والهندي.
وتمثل الجانب الروسي في المشروع مجموعة شركات للإنتاج العلمي ماشينوستروينيه لصناعة الماكينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *