SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تقدم كبير في مفاوضات صفقة مقاتلات إف-16 إلى تركيا

مقاتلة إف-16 الأميركية (صورة أرشيفية)

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن المفاوضات بين بلاده والولايات المتحدة حول شراء مقاتلات “إف-16” تتقدم بشكل إيجابي، في 18 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وقال أكار في تصريحات صحفية إن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، سيبحث ملف المقاتلات مع الجانب الأميركي على هامش زيارته للولايات المتحدة الخميس. وأوضح أن بلاده تلمس تقدما إيجابيا في مفاوضات شراء المقاتلات من الولايات المتحدة.

وتابع: “إننا نتلقى المعلومات اللازمة، وتعاوننا الوثيق مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن متواصل”. وأضاف: “قلنا خلال الاجتماعات الثنائية وعلى مستوى الوفود إننا ننتظر النتائج بشكل إيجابي وملموس في أقرب وقت ممكن”.

وشدد وزير الدفاع التركي على إزالة الشروط الأمريكية التي كانت تعيق تقدم الملف.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، خلال اجتماعه في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن أمله في أن توافق واشنطن على صفقة بيع مقاتلات “إف-16” لأنقرة.

وقال تشاووش أوغلو: “سنعيد التطرق إلى قضية مطالبنا بشأن صفقة “إف -16” خلال المحادثات، ونتطلع إلى حل إيجابي لهذه القضية، وهذا أمر مهم ليس فقط لتركيا، ولكن أيضا لحلف “الناتو””.

أعلن البنتاغون أن الإدارة الأمريكية وجهت طلبا للكونغرس بترخيص صفقة لبيع مقاتلات “إف 16” الأمريكية لتركيا.

وأعلن مسؤولون أميركيون، في وقت سابق أن إدارة الرئيس جو بايدن تنتظر الحصول على ‏موافقة الكونغرس لبيع مقاتلات “إف-16” لتركيا، شريطة موافقة أنقرة على انضمام السويد وفنلندا للناتو.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *