SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

اهتمام إماراتي كبير بأحدث حلول الاتصالات الآمنة من Airbus و Nedaa

رسم لحلول الاتصالات الآمنة

أغنس الحلو

حصدت أنظمة الاتصالات الآمنة التي تعرضها شركة Airbus  الفرنسية ومزوّدة أنظمتها في الإمارات Nedaa إهتماما كبيرا من المنظمات الإماراتية منها الحكومية ومنها قوات حفظ الأمن وغيرها.

وهذه الأنظمة التي تم عرضها لأول مرة في معرض Intersec 2023 تقوم على دمج مجموعة متنوعة من المستشعرات على المنصات والتطبيقات لحلول الاتصالات الآمنة  للقيام بمهام مختلفة منها المهام الأمنية، والاسعافات، إطفاء الحرائق وحتى التواصل الآمن ضمن مؤسسات مختلفة.

وعرضت Airbus  في منصة عرض Nedaa  الإماراتية منظومتين حديثتين طورتهما وفقا لمتطلبات الإمارات العربية المتحدة وهما: منصة Tactillon Agnet المزوّدة بمستشعرات متنوعة، و TACTeam وهي منظومة متخصصة بالتخطيط للعمليات الحرجة للمهام.

وفي بيان الشركة قال سليم بوري ، الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ في سكيور لاند كوميونيكيشنز لدى إيرباص ، “في عصر التحول الرقمي سريع التطور في يومنا هذا ، تتطلب الشركات والصناعات على حد سواء ابتكارات مؤثرة تسخّر القدرات التكنولوجية لإعادة تعريف ممارسات السلامة والأمن ورفع القدرات التشغيلية إلى آفاق جديدة. ومع ذلك ، يجب أن يتعرف خبراء وقادة الصناعة مسبقًا على أحدث الأجيال من المنتجات المتخصصة التي تلبي هذا المعيار.”

منصة Tactillon Agnet  تستطيع القيام بمهام تساعد قوات الأمن، أفراد الطوارئ ، وخبراء الاستجابة للأزمات والمتخصصين في القطاع العام .

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع بوري أكّد بأن المنصتين التي عرضتا خلال Intersec تعرض الصورة الحية عبر شبكات الإنترنت من الجيل الرابع والخامس.

” ما نضيفه اليوم إلى Tactillon Agnet هو القدرة علىا تزويده بمنصات مختلفة ومستشعرات sensors  متنوعة، كما يمكن إيصاله بالأقمار الاصطناعية لرفع فعالية قدرة هذه الأنظمة بشكل كبير.”

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول ما إذا تم اختبار هذه الأنظمة في الإمارات أجاب بوري أن نظام TACTeam  تم اختباره مع القوات الخاصة الفرنسية وبأن Tactillon Agnet  تم تعديله بحسب متطلبات زبائن الشركة في الإمارات العربية المتحدة. “يستطيع النظام الحصول على الصورة الحية من كاميرات CCTV وإضافتها إلى مروحة الخدمات التي تقدّمها الشركة.”

وعرضت Airbus أنظمتها أمام الزوار الدوليين الذين حضروا Intersec بحثًا عن حلول السلامة والأمن من الجيل المقبل ، من بينها أحدث أجهزة وتطبيقات وخدمات الاتصال والتعاون ، مدعومة بأحدث التقنيات وقابلة للنشر عبر القطاعات المختلفة بما في ذلك السلامة العامة والنقل والمرافق والصناعة والدفاع.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام Tactillon Agnet خلال معرض EXPO 2020 الذي أقيم في دبي للاتصالات الآمنة في كأس العالم في قطر 2022.

وقال بوري للأمن والدفاع العربي أن هذه المنصة يمكن أن تستخدم إما مع القمر الاصطناعي للدولة المستخدمة أو عبر أقمار اصطناعية لشركة Airbus بحيث يمكن للمستخدم استخدام الشبكة بعد التعاقد عليها.

وأضاف “الشراكة مع نداء ممتدة منذ أكثر من 10 سنوات وتقدم الشركة الاماراتية عبر طائراتها المسيرة المزيد من المعطيات لمنصة Tactillon Agnet .

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إمكانية استخدام المنصة على جميع الهواتف بما فيها الصينية، أجاب بوري “ليس جميعها.”

ولعل أبرز التحديات التي تواجه القوات المسلحة والقوى الأمنية هي الخروقات المتنوعة على شبكات التواصل والتهديدات السيبرانية التي تكثر في عصرنا الراهن.

وفي سبيل ذلك تقوم شركة إشارة للاتصالات والحلول الأمنية Esharah بعرض مجموعة من أنظمة الاتصالات الآمنة والأمن السيبراني للسوق الإماراتية. وشركة إشارة هي مزوّد لأنظمة شركة Everbridge  في الإمارات وهي أيضا شريكة ل Nedaa الإماراتية.

وعرضت شركة إشارة Everbridge Signal التي تقدمها، وهي مجموعة شاملة من أدوات الاستخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) التي توفر حماية مضمونة للمؤسسات التي تعتمد بشكل أساسي على الاتصالات السريعة والآمنة.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع المدير العام لشركة إشارة للاتصالات والحلول الأمنية علي بحلوق، قال للأمن والدفاع العرب بأن المنصة تقوم بجمع المعلومات حول كلمات مفتاحية من منصات التواصل الإجتماعي المختلفة بحيث تسمح لمشغليها من جهات حكومية أو أمنية رصد خطاب الكراهية والإرهاب والتعرف على مطلقيه وتحديد إذا ما كان يشكل خطرا أم لا.

وأكد بحلوق أن المنصة التي يمكن فقط للمنظمات الحكومية التعاقد عليها، لاقت اهتماما واسعا خلال عرضها في Intersec 2022، “لم يتم توقيع أي عقد لأننا نعرض المنصة لأول مرة خلال هذا المعرض لكن Everbridge Signal حصدت إهتمام الوفود الرسمية والزوار على حد سواء.”

وEverbridge Signal  هي منصة في طور الاختبار ولكن عند التعاقد عليها يتم تشغيلها مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *