SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

روسيا تدعو دول الشرق الأوسط لتصنيع مشترك لمقاتلة الجيل الخامس Checkmate

مقاتلة Checkmate الروسيةمقاتلة Checkmate الروسية

قال ألكسندر ميخييف، المدير العام لشركة “Rosoboronexport” (روس أوبورون إكسبورت) ، إن روسيا تعرض على دول الشرق الأوسط إنشاء أسلحة بشكل مشترك، بما في ذلك المشاركة في مشروع المقاتلة الخفيفة من الجيل الخامس Checkmate.
جاء تصريح ميخييف، قبل افتتاح معرض الأسلحة الدولي آيدكس 2023، الذي سيقام في الفترة من 20 إلى 24 فبراير/شباط، في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
وأضاف: “نعمل اليوم بنشاط على مقترحات بشأن أشكال شراكة أكبر مع دول الشرق الأوسط، والمتعلقة أساسا بنقل التكنولوجيا، والتطوير المشترك، وتدرس Rosoboronexport خيارات التصنيع المشترك لمنتجات حديثة عالية التقنية، بما في ذلك مقاتلة من الجيل الخامس تعتمد على “Checkmate” للطائرات التكتيكية الخفيفة”.

وأشار المدير العام لشركة Rosoboronexport، أن المجالات الواعدة الأخرى للتعاون العسكري الفني مع دول المنطقة تشمل مشاريع التطوير والإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الجوي ومعدات للبحرية وأسلحة للقوات البرية.

المواصفات الفنية للطائرة
التصنيف: مقاتلة خفيفة متعددة المهام بمحرك واحد.
المدى القتالي: 1400 كلم.
الحمولة القتالية: 7 آلاف و400 كغ.
السرعة: 1.8 ماخ (نحو 2205 كلم/ ساعة)

تسليح الطائرة
تستخدم “تشيك ميت” تقنيات متطورة في مجال التسليح، ويتم تزويدها بمخادع تسليح داخلية تستوعب جميع أنواع الأسلحة الحديثة التي تشمل:
صواريخ “جو – جو”.
المدافع الرشاشة.
القنابل.
القذائف الصاروخية.
ولفت الموقع إلى أنه من المتوقع أن تستكمل الطائرة أول رحلة طيران في 2023.
وتم تصميم الطائرة لتكون قادرة على الإقلاع القصير وليس الإقلاع العمودي، بينما يتم تطوير نسخة خاصة منها لتكون مركبة مسيرة من دون طيار “درون”.

هل يمكن تصنيع “تشيك ميت” في الشرق الأوسط؟
تتجه روسيا للتصنيع المشترك مع دول الشرق الأوسط ويشمل ذلك المقاتلة الشبحية الخفيفة “تشيك ميت”، حسب تصريحات ألكسندر ميخييف، المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، قبل افتتاح معرض الدفاع العالمي “آيدكس 2023”.

شارك الخبر: