SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تفاصيل المناورات العسكرية بين الصين وروسيا وإيران

طائرة حربيةطائرة حربية إيرانية تحلق أثناء مناورات في الخليج (صورة من أرشيف وكالة رويترز)‏

لم تعد تخلو أمواج وأجواء المحيطين الهادي والهندي من مناورات ومناورات مضادة تضع العالم في “أجواء الحرب والانقسام لمعسكرين”، أحدثتها مناورات بين روسيا والصين وإيران من جهة، ومناورات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبريطانيا من جهة أخرى، بحسب ما نقلت سكاي نيوز في 17 آذار/ مارس الجاري.

بدأت في 16 آذار/ مارس الجاري، مناورات عالية المستوى بمشاركة إيران وروسيا والصين شمال المحيط الهندي، أطلق عليها “حزام الأمن البحري” وتستمر 5 أيام.

ووفق وزارة الدفاع الصينية، فإن التدريبات ستساعد في تعميق التعاون بين القوات البحرية للدول المشاركة، بينما قالت روسيا إنها سترتقي بالعمليات التكتيكية.

الدول الثلاثة المشاركة على خلاف حاد مع الولايات المتحدة، فحتى اللحظة لم تصل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لصيغة تفاهم مع إيران بشأن البرنامج النووي، كما أن واشنطن في صراع غير مباشر مع روسيا في أوكرانيا، والعلاقات الصينية الأميركية تسوء بسبب تايوان.

وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن إجراء مناورات “درع المحارب إف تي إكس” مع كوريا الجنوبية قرب حدود كوريا الشمالية، انطلقت الإثنين، ردا على استمرار الأخيرة في إطلاق الصواريخ الباليستية.

وتشارك قوات بريطانية بشكل محدود في المناورات، بينما تقول بيونغيانغ إنها تدريب على اجتياح أراضيها.

شارك الخبر: