SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

ألمانيا تقر مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 12 مليار يورو

دبابة ليوبارددبابة ليوبارد الألمانية (صورة أرشيفية)

وافقت لجنة الميزانية في البرلمان الألماني على خطة حكومة المستشار شولتس لدعم أوكرانيا خلال الفترة القادمة، والتي سترفع حجم المساعدات الألمانية إلى 15 مليار يورو، خلال السنوات القادمة.

أقرت الحكومة الألمانية على إرسال دعم عسكري إضافي قيمته 12 مليار يورو لأوكرانيا. وذلك بعد أن وافقت لجنة الميزانية في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، اليوم الأربعاء (29 مارس/آذار 2023)، على الدعم المالي غير المدرج في الميزانية، والذي طلبته وزارتا الدفاع والخارجية.
ويشمل التمويل الإضافي 3.2 مليار يورو ستُصرف في 2023، وتسهيلات ائتمانية حجمها 8.8 مليار يورو بين 2024 و2032. وقال ثلاثة سياسيين يمثلون الحكومة الائتلافية في اللجنة في بيان “بالمال، يمكن لأوكرانيا شراء الأسلحة مباشرة بدعم من الحكومة الألمانية”. وأضافوا “من المهم دعم أوكرانيا طالما اقتضى الأمر ذلك”.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن برلين قدمت أكثر من 14.2 مليار يورو لدعم أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

وسيوزّع جزء من المبلغ على تزويد كييف إمدادات عسكرية، وعلى إعادة ملء مخازن الجيش الألماني بالأسلحة والذخيرة، بعدما أفرغ قسماً كبيراً من هذا المخزون خلال العام الماضي لمدّ كييف بالأسلحة والذخيرة.

وبهذا يقفز حجم المساعدة الألمانية لأوكرانيا من 3 مليارات، تمّ التعهّد بها حتى الآن، إلى حوالي 15 مليار يورو، بما في ذلك المبالغ التي سيتم استخدامها لإعادة ملء مخازن الجيش الألماني.

ومذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، انخرطت ألمانيا في سياسة طموحة لإعادة التسلّح.وبعيد أيام من بدء الغزو وعد المستشار الألماني أولاف شولتس بتخصيص 100 مليار يورو لسدّ الثغرات العديدة التي يعاني منها البوندسفير.

لكنّ هذه الأموال الموعودة لم يتمّ الإفراج عنها بعد، والجيش الألماني ما زال يعاني من تداعيات سياسة التقشّف التي طالته على مدى سنوات. وبرلين هي أحد المساهمين الرئيسيين في الدعم العسكري لكييف.

وفي إطار هذا الدعم أعلنت الحكومة الألمانية الإثنين أنّها سلّمت أوكرانيا 18 دبابة ليوبارد-2.

شارك الخبر: