SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بماذا تتميّز طائرات Super Mushak التي تسلّمها العراق من باكستان؟

طائرات سوبر موشاكطائرات سوبر موشاك

قامت باكستان بتسليم أول طائرتين من أصل 12 طائرة تدريب من طراز MFI-17 Super Mushak إلى القوات الجوية العراقية.

وقع البلدان صفقة بقيمة 33 مليون دولار في شباط/ فبراير 2021. أنتجتها شركة صناعة الطائرات الباكستانية (PAC) في مصنعها في كامرا ، البنجاب. تم تسليمها إلى العراق هذا الأسبوع ، حسب التقارير.
MFI-17 Super Mushshak (The Agile) هي طائرة تدريب خفيفة الوزن ، ذات مقعدين / ثلاثة ، وتعمل بمحرك واحد ، وهي طائرة معدنية بالكامل مع معدات هبوط ثابتة وغير قابلة للسحب.
لقد تم تطوير هذه الطائرة بما يتناسب مع شهادة FAR 23 الأميركية. وتتضمن محرك مكبس بقوة 260 حصانًا ، و قمرة القيادة زجاجية ، ونظام تحكم بيئي ، ونظام تحكم مزدوج في مصعد ودفة القيادة.
PAC MFI-17 Super Mushak هي طائرة تدريب أساسية مصممة وفقًا للمواصفات العسكرية. يمكن أن تعمل الطائرة أيضًا من مدارج قصيرة غير مجهزة.
تتمتع الطائرة بسعة كافية لتكوينها بمعدات المراقبة لمهام ISR ، وكذلك أبراج أسلحة لحمل حمولات قتالية صغيرة ، بما في ذلك الصواريخ الصغيرة الموجهة بالليزر ، للهجوم الأرضي الخفيف. وتشمل الأدوار الأخرى بجانب التدريب الأساسي ، والاستطلاع والمراقبة والاستطلاع ، والهجوم الأرضي الخفيف ، دعم المنطاق الأمامية ، ومراقبة نيران المدفعية ، ودوريات الحدود.
تقوم طائرة سوبر موشاك بمهام متعددة أبرزها التدريب دور التدريب وتلبي متطلبات منهج التدريب الأساسي الحديث وهو مدرب أساسي مثالي مناسب لـ:

  • تدريب الطيران الأساسي
  • أداة الطيران
  • الطيران الليلي
  • طيران ملاحة
  • تشكيلات الطيران

كما تقوم بمهام دعم الجيش.
إلى جانب تدريب الطيران الأساسي ، فإن Super Mushshak مناسبة أيضًا لمجموعة واسعة من مهام التعاون العسكري بما في ذلك: التحكم في الهواء إلى الأمام، دعم المنطقة الأمامية، استطلاع، مراقبة نيران المدفعية، فحص التمويه، حرس الحدود، وهدف الطيران والقطر لتدريب الوحدات الأرضية.
كما تم تصدير الطائرة من باكستان إلى نيجيريا وقطر وأذربيجان وعمان والمملكة العربية السعودية وإيران وتركيا وسوريا.

شارك الخبر: