SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

“ريثيون تكنولوجيز” تسلّم رابع سلاح ليزر جاهز قتالياً للقوات الجوية الأميركية

في الخريف الماضي، أعلنت شركة “ريثيون تكنولوجيز” ومركز إدارة دورة الحياة التابع للقوات الجوية الأميركية عن نجاح اختبارات النسخة الأحدث من نظام سلاح الليزر عالي الطاقة الخاص بالقوات الجوية، وذلك خلال أربعة أيام من التدريبات المتواصلة بالذخيرة الحية في ميدان الرماية وايت ساندز في ولاية نيو مكسيكو.

 يعد نظام سلاح الليزر القابل للنقل هذا – والمعروف باسم “H4” – الأول من فئة 10 كيلوواط المصنوع وفقاً لمواصفات الجيش الأميركي في تصميم مستقل يمكن نقله وتركيبه وفقاً للحاجة. وهو يشكل النظام الرابع من أنظمة أسلحة الليزر العملياتية التي زودت “ريثيون تكنولوجيز” القوات الجوية الأميركية بها والنظام الإجمالي الثامن الذي سلّمته الشركة إلى وزارة الدفاع الأميركية.

تم تصميم نظام الليزر القابل للنقل بهدف حماية الأفراد والأصول ضد التهديدات الجوية قصيرة المدى، وقد نجح باجتياز خطة الاختبار والتقييم الخاصة بالقوات الجوية الأميركية؛ ويشمل ذلك تدريبات بالذخيرة الحية لعدة أيام على رصد واستهداف وتدمير المسيرات في عدد من السيناريوهات بما في ذلك هجوم قصير المدى، وهجوم أسراب من المسيرات، وتهديدات بعيدة المدى.

وقال مايكل هوفل، المدير الأول لأنظمة الليزر عالية الطاقة في “ريثيون تكنولوجيز”: “تمتلك القوات الجوية اليوم أربعة أسلحة ليزرية يمكن نشرها للتصدي للتهديدات غير المتماثلة، أينما تم رصد مسيرات معادية. تمتاز أنظمة أسلحة الليزر هذه – سواء تم تركيبها ضمن موقع ثابت أو على شاحنة مسطحة أو حتى شاحنة صغيرة – بحجمها الصغير ومتانتها وجهوزيتها الدائمة. من هنا، نفخر بدعم مساعي وجهود القوات الجوية الأميركية في تقديم هذه التكنولوجيا الجديدة لمن هم بأمس الحاجة إليها في الميدان، بحيث بات بإمكانهم أن يثقوا في قدرة النظام على حماية الأجواء”.

يتسم نظام سلاح الليزر H4 بحجمه الصغير الذي يتسع على سطح صندوق شاحنة صغيرة. وهو يتكون من وحدة ليزر حربية عالية الطاقة، ومستشعر إلكتروني-بصري / أشعة تحت حمراء بعيد المدى والذي يقوم أيضاً بدور موجه للشعاع، بالإضافة إلى وحدة تحكم حراري، ومصدر طاقة كهربائية داخلي، وبرنامج استهداف. وقد تم جمع هذه المكونات معاً للاستخدام في أصعب البيئات القتالية. يتم تشغيل النظام باستخدام حاسوب محمول وجهاز تحكم شبيه بقبضة ألعاب الفيديو، ويمكنه العمل مع مجموعة واسعة من أنظمة الدفاع الجوي والقيادة والتحكم الحالية لتوفير طبقة دفاعية لا غنى عنها.

تم تصنيع نظام سلاح الليزر القابل للنقل في أول مصنع لأسلحة الليزر في العالم في مككيني، تكساس، حيث تم تزويد مركز إدارة دورة الحياة به بعد 9 أشهر من تقديم الطلب.

شارك الخبر: