SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تسلمت بولندا الدفعة الأولى من طراز “أبرامز”، من أصل 366 دبابة طلبتها من الولايات المتحدة وفقاً لوزارة الدفاع البولندية. 14 دبابة ستذهب إلى لواء وارسو المدرع الأول.

وصرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك للصحافيين: “وصلت الدبابات الأولى إلى الأراضي البولندية، إنه يوم مهم للجيش البولندي”، مشيراً إلى أن دبابات “أبرامز” هي “الأفضل في العالم”.

وأضاف بلاشتشاك إلى أن دبابات أخرى ستصل إلى بولندا خلال العام 2023 “وستشكّل كتيبة دبابات أبرامز”.

وتشكّل هذه الشحنة جزءاً من عقد بقيمة 1,4 مليار دولار، منها ما يقرب من 200 مليون دولار يغطيها الجانب الأمريكي كجزء من أموال المساعدات الممنوحة لبولندا، ومن المقرر تسليم الدبابات الأخرى في الفترة 2023 – 2024.

 الدبابات المزودة بمدفع 120ملم، ستحل مكان الدبابات التي تم تسليمها إلى أوكرانيا، تمت الموافقة على عقد شراء 116 دبابة M1A1 Abrams والمعدات المصاحبة من قبل الوزير بواشتشاك في يناير من هذا العام.

هذه الدبابات كانت تستخدم من قبل مشاة البحرية الأميركية في الماضي وتخضع لفحص تفصيلي، ويتم تكييفها مع المتطلبات البولندية ويتم تسليمها بعد ضبطها لتكون مشابهة لـ الدبابات الجديدة.

وكانت في العام 2022، اشترت بولندا 250 دبابة “أبرامز” أخرى من طراز “M1A2” وهي أكثر تطوراً من دبابات “M1A1″، وتتوقع وصولها في نهاية العام 2024.

وأضاف بلاشتشاك قائلاً: “لا تملك كل الدول مثل هذه الدبابات. إن بولندا هي أول دولة غير الولايات المتحدة ستمتلك أحدث طراز من دبابات أبرامز”.

في كانون الثاني/يناير، أعلنت بولندا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وحليف أوكرانيا الكبير، تخصيص 4% من إجمالي ناتجها المحلي هذا العام للدفاع، في ظلّ استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقّعت وارسو الكثير من العقود لشراء أسلحة، لا سيّما مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي طلبت منها دبابات قتالية من طراز “كاي-2” ومدافع هاوتزر “كاي-9”.

شارك الخبر: