SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

سلاح الجو المغربي.. أقوى الأسراب الجوية العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حل سلاح الجو المغربي في المرتبة 8 عربياً و38 على المستوى العالمي، ضمن أقوى الأسراب الجوية العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحسب تصنيف موقع “غلوبال فاير باور”، المتخصص في الشؤون العسكرية وفق ما نقلت وكالة هسبريس المغربية في 17 تموز/يوليو 2023.

التصنيف، الذي يعتمد على محددات كمية بالأساس، أهمها عدد الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والأجنحة الدوارة، إضافة إلى طائرات النقل العسكرية وأعداد المدربين، أورد أن الجيش المغربي يمتلك 250 طائرة عسكرية.

وأضاف أن المعطى يهم 83 طائرة مقاتلة اعتراضية، و67 طائرة تدريب، و64 طائرة هيليكوبتر، و30 طائرة للنقل، وأربع طائرات للمهام الخاصة. ويبلغ عدد عناصر أفراد القوات الملكية الجوية أكثر من 13 ألف عنصر وفق المصدر عينه.

وحلت القوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية في الرتبة الأولى عالمياً، بأكثر من 13 ألف مركبة جوية عسكرية؛ منها أكثر من 1900 طائرة مقاتلة، وأكثر من 5500 هيليكوبتر، و962 طائرة للنقل، و2634 طائرة تدريب.

في المرتبة الثانية، حلت روسيا التي تمتلك قواتها الجوية ما يقارب 4200 طائرة؛ منها 773 مقاتلة، وأكثر من 1531 طائرة هيليكوبتر، بينما جاءت الصين في المرتبة الثالثة بأكثر من 3 آلاف طائرة متعددة المهام.

وتخطى السرب الجوي المغربي نظيره في عدد من الدول الإفريقية؛ مثل جنوب إفريقيا التي يبلغ عدد طائراتها مجتمعة حوالي 226. كما تفوّق على سلاح الجو التابع لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”؛ على غرار هولندا التي حلت في الرتبة 62 عالمياً بـ136 طائرة فقط، ثم رومانيا والبرتغال الكائنتين بالمرتبتين 60 و71، على التوالي، في تصنيف “غلوبال فاير باور”.

شارك الخبر: