SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

جمهورية التشيك تقرر شراء 24 مقاتلة “إف-35” الأميركية

أعلن رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، أن بلاده قررت شراء 24 مقاتلة حربية من طراز “إف-35” من الولايات المتحدة بحسب ما نقلت وكالة أ.ف.ب في 27 أيلول/سبتمبر 2023.

وصرح فيالا في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “قررت الحكومة اليوم شراء 24 طائرة من طراز إف-35″ المعروفة بأنها أسرع من الصوت، وستكون الطائرة الأولى جاهزة عام 2029”.
وتابع: “بما أن تعزيز العلاقات مع حلفائنا يلعب دورا مهما، فإننا بهذه الخطوة نقول لشركائنا نأخذ الدفاع عن بلادنا على محمل الجد وأنهم يستطيعون الاعتماد علينا”.

مضيفاً: “سيبدأ طيارونا التدريب على قيادتها في الولايات المتحدة، وستتسلم التشيك أولى المقاتلات عام 2031، وبحلول العام 2035 سنستلم جميع الطائرات الـ24”.

وأكد فيالا أن الحكومة التشيكية تعتبر أمن مواطنيها أولوية قصوى، وأن افضل طريقة لضمان أمنهم هي تحديث قدرات جيش البلاد، وتزويده بكل ما يحتاجه.

ووفقا لفيالا، أصبح نظام طائرات “إف-35” هو المعيار، حيث حصلت عليها معظم دول الناتو، وفي هذه الحالة تراهن جمهورية التشيك على الحصول عليها أيضاً.

وقالت وزيرة الدفاع يانا سيرنوتشوفا: إن السعر الإجمالي بلغ 150 مليار كرونة (6,5 مليار دولار)، موضحة: «سندفع نحو 106 مليارات كرونة للطائرات والذخيرة وأجهزة المحاكاة والتدريب وغير ذلك بحلول عام 2034». وسيغطي المبلغ المتبقي الوقود والبنية التحتية، على سبيل المثال.

ويستخدم الجيش التشيكي حالياً 14 طائرة مقاتلة سويدية الصنع من طراز «غريبن» سينتهي عقد إيجارها في عام 2027.

وابتداء من العام المقبل، تخطط الحكومة لإنفاق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وذلك تماشياً مع تعهداتها في إطار حلف شمال الأطلسي.

شارك الخبر: