SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

الولايات المتحدة ترسل 2000 من مشاة البحرية الأميركية إلى إسرائيل.. للردع أم للقتال؟

غداة إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، أعلنت الدفع بقوة قوامها 2000 من مشاة البحرية صوب إسرائيل. وفي «استعراض» للقوة الأميركية في المنطقة ولمنع توسع الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، دفعت الولايات المتحدة، بقوة الرد السريع التابعة لمشاة البحرية الأميركية إلى المياه قبالة سواحل إسرائيل، بحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، التي قالت إن البنتاغون يقوم بإعداد القوات الأميركية لنشر محتمل في البلاد.

وقال مسؤول دفاعي مطلع على التخطيط، إنه تم إرسال قوة الرد السريع، المكونة من 2000 من مشاة البحرية، مشيرًا إلى أنها ستنضم إلى عدد متزايد من السفن الحربية والقوات الأميركية قبالة سواحل إسرائيل حيث تسعى الولايات المتحدة إلى إرسال رسالة ردع إلى إيران وجماعة حزب الله.

ومساء الأحد، أمر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، حوالي 2000 جندي بالاستعداد للانتشار المحتمل في إسرائيل؛ للمساعدة في مهام مثل الدعم الطبي واللوجستي، حسبما قال العديد من مسؤولي الدفاع.

ورغم أن مسؤولين أميركيين، قالوا لـ«سي إن إن»، إن هذه التحركات مجتمعة تهدف إلى منع نشوب حرب إقليمية أوسع نطاقا، إلا أنهم قالوا إنها تخاطر -كذلك- بتعميق تورط الولايات المتحدة في صراع تحاول فيه إدارة الرئيس جو بايدن تجنب العمل العسكري المباشر.

وشدد المسؤولون على أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لنشر جنود أميركيين على الأرض للقتال في الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي حذر مسؤولون إسرائيليون من أنها قد تكون طويلة وصعبة.

لكن التخطيط والتحركات توفر نافذة على نوع المساعدة التي قد تقدمها الولايات المتحدة، بما في ذلك إدارة الخدمات اللوجستية بعيدًا عن الخطوط الأمامية وتقديم الدعم الطبي. وحذر الخبراء من أن ذلك قد يكون ذا قيمة خاصة إذا اجتاحت إسرائيل قطاع غزة بريًا.

هل سيقاتلون؟

تأتي هذه القرارات أيضًا في الوقت الذي يعزز فيه الجيش الأميركي وجوده بشكل مطرد في الشرق الأوسط، بما في ذلك نشر حاملة طائرات ثانية في شرق البحر الأبيض المتوسط للانضمام إلى مجموعة حاملات الطائرات الهجومية «يو إس إس فورد» هناك، وإرسال طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية إلى المنطقة.

وقال مسؤولون إن البنتاغون كان حذرا بشأن كيفية مناقشة أي نشر محتمل للقوات الأميركية في إسرائيل، لأن إدارة بايدن لا تريد إعطاء الانطباع بأن القوات الأميركية يمكن أن تتورط في حرب جارية.

لكن هناك استعدادات جارية لمجموعة من حالات الطوارئ إذا تطورت الأمور إلى أبعد من ذلك، بحسب النقيب أنجليكا وايت، المتحدثة باسم الوحدة، لصحيفة مشاة البحرية الأميركية، التي قالت إن وحدة المشاة البحرية السادسة والعشرين (MEU)، المتخصصة في مهام مثل العمليات البرمائية والاستجابة للأزمات والمساعدة الإنسانية وبعض العمليات الخاصة، تمركزت بالقرب من الكويت في الأسابيع الأخيرة كجزء من تدريب مقرر هناك، لكنها غادرت مبكرًا نتيجة للأحداث الأخيرة.

ولم يحدد المسؤولون الأميركيون، المكان الذي ستذهب إليه وحدة مشاة البحرية الآن، بخلاف القول إنها تتجه نحو إسرائيل، لكنها يمكن أن تبقى في البحر الأحمر قبالة الساحل الجنوبي لإسرائيل، الأمر الذي من شأنه أن يضع القوات الأميركية بالقرب من الخطين الساحليين للبلاد.

احتمالية الانتشار

وقال مسؤولون إن الوحدة موجودة على متن السفينة الهجومية البرمائية «يو إس إس باتان» الموجودة حاليا في خليج عمان.

وتعمل السفينة «يو إس إس باتان» ووحدة المشاة السادسة والعشرون في الشرق الأوسط منذ أغسطس/آب كجزء من محاولة لردع إيران، بحسب الشبكة الأميركية.

وقال المسؤولون إن أمر أوستن بإعداد القوات لانتشار محتمل، في الوقت نفسه، لا يعني أنهم سينتشرون بالتأكيد، أو أن أيًا منهم سيخدم في دور قتالي إذا ذهبوا إلى إسرائيل، مشيرين إلى أن القرار أدى إلى تقصير الوقت الذي سيتعين على القوات المحددة الاستعداد للمهمة إذا صدرت لها أوامر بالذهاب.

وردًا على سؤال حول نشر قوات في إسرائيل، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ يوم الإثنين: «ليس لدي المزيد لأقدمه في هذا الوقت».

شارك الخبر: