SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

فرقاطة فلوريال المغربية تتزود بصواريخ Blue Spear بعيدة المدى

ظهرت فرقاطة فلوريال المغربية لأول مرة وهي مجهزة بثمانية صواريخ جديدة مضادة للسفن تبدو أنها من طراز “بلو سبير” (Blue Spear).

يُذكر أن فلوريال كانت مجهزة في السابق بصاروخين من طراز “إكزوست” (Exocet) المضادة للسفن، وهوي صواريخ فرنسي تم تطويره في السبعينيات.

ووفق ما تظهره صور حديثة للفرقاطة، تتشابه الصواريخ الجديدة مع صواريخ “بلو سبير” التي تصنعها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI).

صواريخ بلو سبير هي الجيل الخامس من صاروخ “غابرييل” المضاد للسفن، الذي تم تطويره وتصنيعه بالتعاون بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) وشركة بروتيوس وشركة إس تي الهندسية السنغافورية، ولكنه يحتوي على نظام توجيه وتحكم أكثر تطوراً ورابط بيانات نشط يسمح بتحديث الصاروخ أثناء الرحلة.

يعمل صاروخ بلو سبير في جميع الظروف الجوية ويسمح بمهاجمة الأهداف المتحركة والثابتة في البحر. يبلغ مدى الصاروخ 290 كيلومترًا، ويحمل رأسًا حربيًا غير حساس يزن 150 كيلوجرامًا.

اختارت إستونيا صاروخ Blue Spear للدفاع الساحلي، وستقوم بتركيبه على شاحنات تحمل صناديق إطلاق الصواريخ داخل حاويات بطول 20 قدمًا. كما يتنافس الصاروخ في المملكة المتحدة تحت اسم Sea Serpent ليحل محل صاروخ Harpoon المضاد للسفن.

شارك الخبر: