SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

البحرية الأميركية تتسلم “الحوت القاتل”.. غواصة مُسيَّرة مزوَّدة بأجهزة استشعار متقدمة

تسلَّمت البحرية الأميركية مركبة أعماق مُسيَّرة عملاقة هي الأولى من نوعها، إذ تستطيع هذه المركبة الغوَّاصة، والمزوَّدة بأجهزة استشعار متقدمة، القيام بدوريات في أعماق البحر.

وأفاد موقع Warrior Maven المتخصص في الشؤون العسكرية، بأن المركبة Orca (الحوت القاتل)، عبارة عن مركبة غير مأهولة بحجم غواصة، ومزوَّدة بأجهزة استشعار قادرة على العمل بشكل مستقل في المناطق المظلمة بقاع البحر دون الحاجة إلى تدخل بشري.

ووفقاً لبيانات شركة Boeing الأميركية، فإن تصميم وتطوير المركبة Orca استُلهم من مركبة الأعماق المسيَّرة التجريبية Echo Voyager التي كانت قادرة على الغوص لمسافة 11 ألف قدم في أعماق البحر، بينما كان يصل مداها إلى 6500 ميل بحري.

مهام متعددة ومزايا فريدة

النماذج الأولية من الغواصة Orca التي حصلت عليها البحرية الأميركية، يُطلَق عليها اسم XLEO، ومن المفترض أن تكون بمثابة مركبة تجريبية تهدف إلى المساعدة في تحسين متطلبات المركبة الأصلية Orca، والاستعداد لما ستبدو عليه في النهاية.

وأشار الموقع إلى أن البحرية الأميركية حصلت على أول مركبة XLEO من أصل خمس مركبات مقرر تسليمها، حيث ستتعاون البحرية الأميركية مع شركة Boeing لتحديث المركبة، وتحسين قدراتها قبل دخولها الخدمة التشغيلية.

وتصف قيادة الأنظمة البحرية الأميركية المركبة Orca بأنها غواصة غير مأهولة تعمل بالديزل والكهرباء. وتقول شركة Boeing إن المركبة مزودة بنظام لاكتشاف العقبات وتجنبها للوصول إلى وجهتها، إلى جانب قدرتها على الطفو فوق سطح الماء بشكل مستقل، فضلاً عن تزويدها بنظام “سونار” ذي فتحة صناعية.

ونظراً إلى أن المركبة تعمل بالديزل والكهرباء، فستكون بلا شك غوَّاصة أكثر شبحية من معظم مركبات الأعماق المسيَّرة، وهي ميزة ستمكنها من الوصول إلى المناطق عالية الخطورة، دون أن يتم اكتشافها، وهذا بدوره سيمنح الغواصات الأخرى المأهولة القدرة على العمل في مناطق أكثر أماناً، بينما تقوم الغواصة Orca بدوريات أمامية مستغلة أجهزة الاستشعار المزوَّدة بها لرصد واكتشاف الغواصات المعادية، والسفن السطحية، والتهديدات الأخرى، مثل: الألغام، أو الأهداف الساحلية.

البقاء لفترات طويلة تحت الماء

ولفت الموقع إلى أن الغواصة Orca تتمتع بميزة أخرى حاسمة، تتمثل في قدرتها على البقاء لفترات طويلة تحت الماء، موضحاً أن الغوَّاصة بإمكانها البقاء في أعماق البحر لأداء مهام، والقيام بدوريات في المناطق عالية الخطورة، دون الحاجة إلى العودة إلى قاعدتها لعدة أشهر.

وفي هذا الصدد، أشار مقال نُشر على موقع “الأكاديمية الوطنية للعلوم” إلى أن هناك بعض مركبات الأعماق المسيَّرة بإمكانها العمل عبر المحيط لمدة تصل إلى 70 يوماً دون الحاجة إلى العودة إلى قواعدها الأصلية.

ونبّه الموقع إلى أن حصول البحرية الأميركية على غواصات Orca يثير مسألة مهمة من الناحية التكتيكية تتمثل في إمكانية تسليحها بطوربيدات، أو صواريخ توماهوك Tomahawk، أو أنواع أخرى من الأسلحة، لافتاً إلى أنه في حال سُلِّحَت الغواصة بأسلحة مميتة، سيكون قرار استخدام هذه الأسلحة بيد العنصر البشري، وفقاً لما تنص عليه عقيدة وزارة الدفاع الأميركية.

شارك الخبر: