SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، توصل الدوحة وواشنطن إلى اتفاق لتمديد الولايات المتحدة وجودها العسكري في قاعدة “العديد” القطرية بحسب ما نقل موقع الخليج أونلاين في 3 كانون الثاني/يناير 2023.

وقالت شبكة “سي إن إن”، نقلاً عن 4 مسؤولين أمريكيين، إنه تم الاتفاق على تمديد الوجود العسكري الأمريكي في القاعدة القطرية لمدة 10 سنوات.

من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع، تأكيده التوصل إلى الاتفاق، دون أن يتم الإعلان عنه رسمياً من قطر أو الولايات المتحدة.

وذكرت الوكالة، أن قاعدة العديد الجوية الكائنة بالصحراء جنوب غربي العاصمة الدوحة تستضيف أكبر منشأة عسكرية أمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت القاعدة مركزاً محورياً للعمليات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية في أو حول أفغانستان وإيران وعبر الشرق الأوسط، وتعمل القوات الجوية القطرية والبريطانية أيضاً من القاعدة.

يأتي ذلك في تأكيد لمواصلة واشنطن اعتمادها على الدوحة التي لعبت مؤخراً دوراً مركزياً في التوسط لإطلاق سراح أمريكيين محتجزين بقطاع غزة وفنزويلا، إضافة إلى وساطتها في الاتفاق بين حركة “طالبان” الأفغانية والولايات المتحدة.

وجاء الاتفاق في الوقت الذي عززت فيه الولايات المتحدة علاقتها مع الدوحة ووجودها في المنطقة.

وأجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، زيارة لقاعدة “العديد”، في ديسمبر الماضي، وشكر قطر على زيادة إنفاقها على القاعدة.

ويتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بانتظام مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بشأن قضايا مختلفة، خاصة منذ بدء الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، حيث تلعب الدوحة دور وساطة بين “حماس” و”إسرائيل”.

وقطر حليف رئيس للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي، وهو تصنيف تمنحه واشنطن للحلفاء المقربين من خارج الحلف الذين لديهم علاقات عمل استراتيجية مع الجيش الأمريكي.

شارك الخبر: