SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

رادار GhostEye® MR  من ريثيون التابعة لشركة “آر تي أكس” يُثبت جاهزيته التشغيلية أثناء تدريبات للقوات الجوية الأمريكية

نظام  الاستشعار الجديد يبرهن قدرات دفاع جوي فائقة للقواعد الجوية

استعرضت “ريثيون”، التابعة لشركة “آر تي أكس”، بالشراكة مع مكتب تخطيط وتجريب التطوير الاستراتيجي (SDPE) التابع لمختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية، وشركة “كونغسبرغ للدفاع والطيران” الأداء التشغيلي وجاهزية نظام الاستشعار متوسط المدى المتقدم GhostEye® MR لنظام الصواريخ أرض جو المتقدم (NASAMS)، وذلك خلال تجربة موسّعة في منطقة “وايت ساندس ميسل رينج”.

يعمل رادار GhostEye MR على تعزيز القدرات القتالية المثبتة لنظام NASAMS ضد تهديدات الطائرات، وأنظمة الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز المعادية. وتم تصميم وتطوير الرادار من قبل شركة “ريثيون” بالاستناد إلى قدرات البحث والتطوير الداخلية بالدرجة الأولى. وخلال التجربة الأخيرة، تم دمج GhostEye MR بنجاح مع وحدة تحكم الدفاع الجوي التابعة لنظام NASAMS، ومركز القيادة والتحكم في ساحة المعركة (BC3) الذي تستخدمه القوات الجوية الأمريكية.

وفي هذا الإطار، قال جيم سيموندز، مدير برنامج الدفاع الجوي للقواعد الجوية في مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية: “أظهرت هذه التجربة أهمية GhostEye MR كخيار عملي لنظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل، حيث أثبتت التجربة إمكانية نشر هذا الرادار بشكل سريع وقدرته العالية على رصد وتتبع الأهداف الحية بدقة على مسافات أبعد، الأمر الذي يوفر المزيد من الوقت لاتخاذ القرار والتحضير للمواجهة”.

وفي تكوين مصمم كحل دفاع جوي للقواعد الجوية للقوات الجوية الأمريكية، اتضح أن مكونات النظام الثلاثة تعمل بشكل فعال وتتبادل المعلومات والبيانات المناسبة أثناء سيناريو التهديد المباشر. كما تمكّن GhostEye MR من توفير صورة جوية شاملة لنظام القيادة والتحكم توضح ما إذا كان الهدف يمثل تهديداً والرد المناسب في هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، قدم الرادار تجربة محاكاة للاشتباكات الواقعية، ونجح في هزيمة الأهداف مع نظام NASAMS.

من جهته قال توم لاليبرتي، رئيس قطاع الأعمال البرية والدفاع الجوي في شركة ريثيون: “يبرهن نجاح تجربة الفريق اليوم إمكانيات رادار GhostEye MR التي تلبي متطلبات القوات الجوية الأمريكية. وفي ضوء التهديدات الجوية المتزايدة التي تواجهها القواعد الجوية حول العالم، تشكل هذه التجربة خطوة مهمة نحو توفير قدرة متكاملة للدفاع الجوي في القواعد الجوية”.

ويأتي هذا العرض ليؤكد نتائج التجربة الناجحة لأنظمة الدفاع الجوي للقواعد الجوية في أندويا بالنرويج العام الماضي، والتي أظهرت قدرة NASAMS على الاشتباك واعتراض التهديدات الجوية باستخدام أنواع مختلفة من صواريخ “ريثيون” ومركز توزيع النيران من “كونغسبرغ للدفاع والطيران”.

يشار إلى أن “ريثيون” وقعت في أغسطس الماضي أول عقودها الحكومية لتطوير وتقييم GhostEye MR. ويوفر GhostEye MR، وهو رادار من عائلة أجهزة الاستشعار GhostEye من “ريثيون”، تغطية أوسع على صعيد النطاق والارتفاع ليسهم بذلك في تعزيز قدرات نظام NASAMS في حماية المناطق. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد الرادار من الخصائص المشتركة مع مستشعر الدفاع الجوي والصاروخي ذي المستوى الأدنى (LTAMDS) الذي يتم تطويره حالياً لصالح الجيش الأمريكي.

شارك الخبر: