SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

المغرب يتزود بأحدث أنظمة التشغيل المعلوماتي الموجهة للدفاع الجوي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية حصول شركة Summit Technologies، المتخصصة في الأمن السيبراني وأنظمة تشغيل الحواسيب، على صفقة إجمالية، قدرها 40 مليون دولار، لمواصلة دعم القوات الملكية الجوية المغربية، من خلال خدمات تخطيط البعثات، التي تشمل نظام UNIX المعلوماتي، إلى غاية 31 ديسمبر 2024 بحسب ما نقلت هسبريس في 24 كانون الثاني/يناير 2024.

وجاء في إعلان الصفقة، الإثنين، أن عقد المبيعات هذا يشمل كلا من المملكة المغربية، ومصر، وأستراليا، والأردن، وإندونيسيا، والبرتغال، وبلجيكا، وبولندا، والدنمارك، ورومانيا، وسنغافورة، وشيلي، والعراق، وعمان، وقطر، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والنرويج، وهولندا، واليابان.

وفق وزارة الدفاع الأميركية، فإن الصفقة تشمل إلى جانب نظام UNIX المعلوماتي، نظام تخطيط الرحلات المحمول، ونظام التخطيط المشترك للبعثات، ونظام الإنزال الجوي الدقيق المشترك.

وأكدت أن تنفيذ هذه المهمة سيتم عبر العديد من المواقع عبر العالم، أولها قاعدة هيل الجوية بولاية يوتا.

وفي السنة الماضية، أعلنت الوزارة الأميركية ذاتها عن صفقة مماثلة تشمل المملكة المغربية، حصلت عليها شركة ELB Services، بعقد إجمالي يصل إلى 600 مليون دولار ويمتد إلى غاية 2034.

وتشكل أنظمة التشغيل حلقة مهمة داخل الجيش الأميركي، ومختلف الجيوش الحديثة، حيث تستطيع توفير الأمان المعلوماتي في تنفيذ المهمات العسكرية، ومواجهة مختلف التحديات السيبرانية.

ويُعد “برنامج أنظمة تخطيط البعثات”، وفق وزارة الدفاع الأميركية، نظاما يوفر الدعم الآلي لتخطيط الطيران وتسليم الأسلحة، وجاء بعدما ازدادت احتياجات تخطيط البعثات نظرا لتعقيد منظومات الأسلحة الفردية.

وتستخدم هذه الأنظمة بنسب كبيرة على الطائرات العسكرية أميركية الصنع من طراز “A-10” و “F-15” و “F-16” و “F-22A” و “F-35” و “T-38″، و “قاذفات B” (B-1 وB-2 وB-52)، ثم طائرات الاستطلاع والمروحيات المختلفة.

وتستمر القوات المسلحة الملكية في سياستها لتقوية منظومتها العسكرية بأحدث التقنيات، وتهم بالأساس شق مواجهة التحديات السيبرانية التي أصبحت تفرض نفسها في حروب الجيل الخامس.

شارك الخبر: