SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

شركة تركية تستثمر بقيمة 120 مليون دولار في نقل التكنولوجيا الدفاعية إلى السعودية بحيث يتم إنشاء مصنعين في جدة والرياض

تستعد شركة “رامسا ديفانس” الدفاعية التركية للدخول بشراكة استثمارية بقيمة 120 مليون دولار من خلال نقل التكنولوجيا إلى السعودية. وعلى هامش معرض الدفاع العالمي الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض، عقدت شركة رامسا التركية اتفاقا أوليا مع شركة “Arms Company for Military Industries” السعودية لنقل التكنولوجيا بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وبموجب الاتفاق ستنقل رامسا ديفانس التابعة لمجموعة “تورالي” التركية في غضون 8 أشهر، تكنولوجيا صناعة 20 من معداتها العسكرية إلى السعودية، وسيبدأ تسليم المنتجات بعد نحو عام ونصف العام.

ومن بين المعدات التي ستنقل الشركة التركية تكنولوجيا صناعتها للسعودية طائرات بدون طيار ومركبات مسيرة ونظام “إسكيلوت” لحمل الأسلحة ومسيرات انتحارية وأبراج أمنية ومسيرة رامية للقنابل ونظام تنظيف الأسلحة بالأشعة فوق الصوتية وغيرها.

وإلى جانب نقل التكنولوجيا ستكون الشركة التركية من اللاعبين الرئيسيين في السوق السعودية.

المرحلة الأولى من الاتفاق

ستبني الشركتين التركية والسعودية مصنعا في مدينة جدة بمساحة 50 ألف متر مربع. سيتم فيها تصنيع “المسيرات والمسيرات الهجومية والمركبات المسيرة ومروحيات صغيرة (ميني كوبتر) ويبلغ حجم الاستثمار فيها 70 مليون دولار، وستدخل الخدمة في الربع الأول من عام 2025.

المرحلة الثانية من الاتفاق

بناء مصنع في العاصمة الرياض بمساحة 50 ألف متر مربع بحجم استثمار 50 مليون دولار

وفي حديث للأناضول أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة تورالي، رمضان غوجوك تورالي، إن الشركة تأسست عام 2016 تماشيا مع رؤية الصناعات الدفاعية للجمهورية التركية، من أجل تطوير و إنتاج منتجات وأنظمة فرعية عالية التقنية محليا، للقوات المسلحة وقوات الأمن.

وأشار غوجوك تورالي إلى أن الاستثمارات الدفاعية لهم في السعودية ستعزز من مكانة الشركة في الأسواق الدولية.

شارك الخبر: