SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

في الوقت الذي تحضر فيه شركة إم بي دي أيه النسخة الثامنة من ديمدكس (معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري – القاعة 4، الجناح رقم 108)، تعيد المجموعة تأكيد التزامها طويل الأمد بهذا الحدث الرئيسي كراعي ذهبي، وتواصل التركيز على تعزيز مستقبل الأمن، على أساس الدفاع عالي التقنية باعتباره التركيز الأساسي للمجموعة.
 
 وتفخر إم بي دي أيه بالشراكة والتعاون طويل الأمد مع قطر، حيث توفر الشركة أنظمتها الصاروخية الأكثر تقدمًا والتي تم تثبيتها على منصات بحرية وبرية وجوية وتستمر الشركة في دعم رؤية قطر الوطنية 2030 بأحدث المنتجات وأنظمة الجيل الجديد المصممة للحفاظ على أمن الأمم والدفاع عن ازدهارها.

بفضل تواجدها القوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تواصل شركة إم بي دي تزويد قوات الدفاع والأمن بأحدث وأفضل أنظمة الصواريخ: بدءًا من حزم الأسلحة على المنصات الجوية الرئيسية المختارة في منطقة الخليج، مثل رافال وتايفون، وحتى المنتجات و أنظمة للقوات البحرية، والتي تشمل صواريخ عائلة أستر للدفاع الجوي البحري، بالإضافة إلى صواريخ إكزوزيت إم إم 40 بلوك 3 وMarte MK2/N المضادة للسفن، بالإضافة إلى صواريخ VL MICA للدفاع الجوي.

ويعد الابتكار والتعاون أمرًا أساسيًا في الحمض النووي لشركة إم بي دي أيه، وهو الأساس الذي تتعامل به الشركة مع السيناريوهات الجديدة والمعقدة، حيث يكون الدفاع والأمن ضرورة مطلقة. وبالتالي فإن حضور شركة إم بي دي أيه في ديمدكس هذا العام يتماشى تمامًا مع الموضوع الرئيسي للمعرض وهو “إنارة الطريق لمستقبل يتخطى حدود الأمن البحري”، لأنه يوفر فرصة عظيمة لعرض الحلول والقدرات الرئيسية للشركة، وبالتالي ستعرض إم بي دي مجموعة واسعة من أحدث أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري.

يعد أكيرون إم بي و مارتي إي آر الجديدان مجرد اثنين من منتجات إم بي دي الأكثر تقدمًا التي يتم عرضها في ديمدكس. ويعد صاروخ أكيرون إم بي الجديد أحد أنظمة إم بي دي أيه الأكثر تقدمًا .باعتباره الصاروخ القتالي الوحيد من الجيل الخامس في الخدمة والذي تم اختباره عمليًا وأثبت كفاءته في مجموعة متنوعة من البيئات القاسية والمعقدة، حيث يحتاج المشغلون أيضًا إلى الحماية أثناء الاشتباكات مع بساطة التنفيذ، والقدرة على “إطلاق النار والنسيان” أو الاشتباك مع الهدف مع البقاء بعيدين عن الأنظار. وهكذا يتضمن تصميم نظام أكيرون إم بي إمكانات التطوير اللازمة لأنظمة القتال البرية الحديثة المستقبلية. وباعتباره صاروخًا خفيفًا، يمكن أيضًا تركيبه بسهولة على جميع المنصات البحرية، مما يؤدي إلى دقة عالية ضد السفن الصغيرة والسريعة، والأهداف البرية الثابتة أو السريعة الحركة، في جميع النطاقات مما يضمن إعادة التحميل السريع والسهل في البحر. تشتمل عائلة أكيرون أيضًا على الجيل الخامس من الصواريخ الموجهة متعددة الأدوار طويلة المدى من أكيرون إل بي ، مع تقنيات عالية المستوى من حيث الإلكترونيات الضوئية والرؤوس الحربية ووصلة بيانات الترددات اللاسلكية وخوارزميات التوجيه ومعالجة الصور استنادًا إلى مبادئ الذكاء الاصطناعي ودمج البيانات.

ويعد مارتي إي آر بالفعل مكونًا رئيسيًا في بطاريات الدفاع الصاروخي الساحلية في قطر، جنبًا إلى جنب مع  إكزوزيت إم إم 40 بلوك 3 وقد تمكنت البلاد من الاعتماد على النظام لتأمين سلامة بطولة كأس العالم لكرة القدم الأخيرة في عام 2022، حيث قامت إم بي دي أيه باستكمال عمليات التسليم الرئيسية لضمان الاستعداد التشغيلي في الوقت المناسب لهذا الحدث، مما مكن القوات المسلحة القطرية من تأمين وتعزيز قدراتها الدفاعية الجوية. تم اختيار مارتي إي آر أيضًا لتجهيز طائرات الهليكوبتر NH90 متعددة الأدوار (أي مروحية فرقاطة NFH-NATO البحرية) للقوات الجوية القطرية. سيكون هذا الصاروخ متعدد المنصات خيارًا مثاليًا لتجهيز Fast Attack Craft المستقبلية، حيث إنه نظام مرن للغاية، من المنصات الأرضية إلى الجوية والبحرية. ويتم عرض مارتي إي آر و  إكزوزيت إم إم 40 بلوك 3، بالإضافة إلى في إل ميكا وأستر بي1 بفخر في جناح القوات البحرية الأميرية القطرية في ديمدكس هذا العام.

وسيتم تمثيل الجيل الجديد من تقنيات الدفاع الجوي التي طورتها شركة إم بي دي أيه لحماية الأصول البرّية والبحرية على المنصة الرئيسية بواسطة أستر بي1 إن تي. ومع زيادة نطاق الاستحواذ على الهدف والقدرة على التعامل مع الصواريخ الباليستية التكتيكية لضمان زيادة بصمة المناطق المحمية، سيدعم الصاروخ قريبًا بطاريات منظومة سامب\تي الجديدة للقوات المسلحة الإيطالية والفرنسية. إلى جانب هذا الصاروخ الذي يمثل حلاً للدفاع الجوي من الطبقة العليا، تعرض إم بي دي أيه أيضًا ميسترال 3، وهو جزء من مجموعة القدرات والتقنيات القادرة على الاستجابة لجميع طبقات الدفاع الجوي من المدى القصير جدًا إلى المدى الطويل ضمن محفظة إم بي دي أيه من المنتجات.

ولتأمين الحماية من هجمات الطائرات من دون طيار الحديثة، ستقوم إم بي دي أيه بالترويج لنظام سكاي واردن بوصفه الحل التقني الأكثر تقدماً. ويستطيع هذا النظام إدارة سلسلة القتل الكاملة لمواجهة الأنظمة الجوية بدون طيار (C-UAS) من الاكتشاف وحتى التحييد، وهو مصمم للعمل كمكون متكامل في بنية دفاع جوي متعدد الطبقات، أو في تكوين مستقل.ويعدّ نظام سكاي واردن نظاماً معيارياً وقابلاً للتوسع والتطوير، وهو قادر على التعامل مع سيناريوهات تشغيلية معقدة محددة. 

ويعتبر صاروخا ميتيور وستورم شادو مجرد اثنين من المنتجات المعروضة للتفوق الجوي، ويتم عرضهما أيضًا في جناح القوات الجوية الأميرية القطرية. ويعدّ الأول حجر الزاوية في تعاون إم بي دي أيه، وسيستمر تطويره للجيل القادم من القتال جو-جو حيث تم دمجه بالفعل في أحدث الطائرات المقاتلة، بما في ذلك يوروفايتر ورافال وغريبن، وهو يخضع حاليًا للدمج في المقاتلة إف-35.

وبناءً على العلاقة المديدة مع دولة قطر، تلتزم إم بي دي أيه التزامًا تامًا بتزويد الدولة بأفضل منتجات وأنظمة الجيل الجديد في فئتها، والتي سيتم عرضها في ديمدكس 2024.
شارك الخبر: