SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بلوبيرد BlueBird الإسرائيلية تطلق مصنع طائرات بدون طيار في المغرب

تستعد شركة BlueBird، وهي مجموعة إسرائيلية متخصصة في أنظمة الدفاع، لفتح مصنع للطائرات بدون طيار في المغرب، حسبما أعلن رئيسها التنفيذي رونين نادر وبحسب ما نقل موقع فاس نيوز المغربي.

يستعد المغرب للانضمام إلى النادي الحصري للدول المنتجة للطائرات بدون طيار. وبحسب رونين نادر، الرئيس التنفيذي لشركة BlueBird Aero Systems، فإن هذه المجموعة الإسرائيلية ستفتتح قريبا موقعا لإنتاج الطائرات بدون طيار في المملكة.

وقد أنشأت شركة بلوبيرد بالفعل وحدة صناعية في المغرب ستبدأ العمل قريبا. تعد شركة BlueBird، وهي شركة تابعة لشركة Israel Aerospace Industries (IAI)، موردا رئيسيا للطائرات بدون طيار إلى المغرب، بما في ذلك نماذج مثل ThunderB-VTOL وWanderB وSpyX، والتي تم اختبارها مؤخرًا بنجاح في المغرب لمهاجمة مركبة مدرعة.

بالإضافة إلى BlueBird، يمتلك المغرب أيضًا طائرات بدون طيار مثل Harop من IAI وHarfang من Cassidian (مشروع مشترك بين Boeing وIAI) في أسطول الطائرات بدون طيار المثير للإعجاب.

إن فكرة إطلاق إنتاج محلي للطائرات بدون طيار في المغرب ليست جديدة. وفي مطلع يونيو 2023، أعلن شاي كوهين، الرئيس السابق لمكتب اتصال تل أبيب في المغرب، أن مجموعة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية تخطط لإنشاء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب. وكان من المتوقع أن يكون أحد المواقع الصناعية في الدار البيضاء.

ومنذ إعادة العلاقات في نهاية عام 2020، عزز المغرب وإسرائيل علاقاتهما بسرعة. وزادت الزيارات الوزارية والتعاون في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والسياحة والزراعة والأمن.

وفي نوفمبر 2021، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب، وقعت الرباط وتل أبيب اتفاقية إطارية للتعاون الأمني. وتتضمن هذه الاتفاقية لوائح للتعاون الاستخباراتي، وبيع المعدات الأمنية، والتدريب المشترك، وتعزيز العلاقات بين الصناعات الدفاعية.

شارك الخبر: