SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

ماذا يحصل في باخموت؟ وكيف دمّرت المسيرات الأوكرانية؟

تسلم الجيش التركي، في 22 آذار/مارس الجاري 8 طائرات قتالية بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" محلي الصنع. (BAYKAR - وكالة الأناضول)تسلم الجيش التركي، في 22 آذار/مارس الجاري 8 طائرات قتالية بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" محلي الصنع. (BAYKAR - وكالة الأناضول)

يبدو أن الأنباء المتعلقة بمعركة باخموت تتجه نحو الغموض، حيث لم يكشف الطرفان المتحاربان عن أي تطورات بخصوص المعركة المندلعة منذ أكثر من 8 شهور، وفي الأثناء أعلنت القوات الروسية أنها دمرت أكثر من 100 طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار” منذ بدء المعارك، بحسب ما نقلت سكاي نيوز عربية في 10 نيسان/ أبريل الجاري.

ففي باخموت شمال شرقي مقاطعة دونيتسك، تفيد تقارير نشطاء بأن القوات الروسية ومعها قوات فاغنر تواصل التقدم على الأرض، وأنها تجاوزت غربي سكة الحديد الرئيسية في المدينة شبه المدمرة، فيما تتحصن القوات الأوكرانية في المربعات السكنية الأخيرة غربي المدينة.

وفي الأثناء حذر مؤسس شركة فاغنر الأمنية الخاصة، يفغيني بريغوجين، بحسب تسجيل مصور نشره بعض النشطاء على تويتر، من عدم الأخذ بالتقارير التي تتحدث عن “الهجوم الأوكراني المضاد”.

ووفقا للتسجيل المصور، قال بريغوجين إن السلطات الأوكرانية جمعت ما بين 200 و400 ألف عنصر، وفقا لبعض المصادر، وأضاف أنه “لا يمكن التقليل من شأن ذلك”.

وفي شمال دونيتسك، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرات الهجومية الروسية وقاذفات الصواريخ من طراز “توس-1 أ سولنتسبيك” أو “الشمس الحارقة”، ألحقت هزيمة بالقوة البشرية للقوات الأوكرانية في اتجاه كراسنوليمانسك الاسم الروسي لمدينة لميان.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية لوكالة “سبوتنيك”: “في اتجاه كراسنوليمانسك، اكتشفت أطقم الدفاع الجوي ودمرت طائرات بدون طيار تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

وأضاف “نفذ الطيران التكتيكي العملياتي ضربات جوية باستخدام قنابل جوية شديدة الانفجار على مواقع انتشار مؤقتة ومستودع ذخيرة معادية”.

وأشار إلى أنه “بالإضافة إلى ذلك، نفذ الطيران الميداني- التكتيكي الروسي ضربات باستخدام قنابل جوية شديدة الانفجار على نقاط انتشار مؤقتة ومستودع ذخيرة للعدو. واكتشفت أطقم الدفاع الجوي الروسي العديد من الدرونات والمسيرات الجوية الأوكرانية ودمرتها.
من ناحية أخرى، قال نائب قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية، الفريق أندريه ديمين، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت أكثر من 100 طائرة بدون طيار تركية من طراز “بيرقدار” منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأضاف أن وحدات الدفاع الجوي الروسي تسلمت أول أنظمة رادار روسية لمحاربة الطائرات المسيرة الصغيرة عام 2022.

شارك الخبر: