روسيا تتحضّر للكشف عن صاروخ “كينجال” للمرة الأولى على الإطلاق

لقطة من عملية إطلاق مقاتلة "ميغ-31" صاروخ "الخنجر" الروسي في آذار/مارس 2018 (وزارة الدفاع الروسية)
لقطة من عملية إطلاق مقاتلة "ميغ-31" صاروخ "الخنجر" الروسي في آذار/مارس 2018 (وزارة الدفاع الروسية)

عدد المشاهدات: 1475

سوف تشارك طائرات روسية مزوّدة بصاروخ جديد في العرض العسكري الذي تنظمه موسكو بمناسبة عيد النصر يوم 9 أيار/مايو الجاري، حيث سيتم الكشف للمرة الأولى عن صاروخ كينجال (الخنجر) الحديث الذي “لا تمتلك بلدان العالم الأخرى مثيلاً له”، وفق ما أفادت وكالة سبوتنيك للأنباء.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماعه مع قادة القوات المسلحة الروسية عبر الهاتف، يوم 3 أيار/مايو الجاري أنه “بالإضافة إلى طائرات سو-57، سو-30إس إم وميغ-29إس إم تي، سوف تظهر في سماء موسكو في عيد النصر طائرات ميغ-31كا مزودة بنظام كينجال الصاروخي”.

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن عن وجود صاروخ “كينجال” في بداية شهر آذار/مارس الماضي عندما كشف النقاب عن مجموعة جديدة من اسلحة الجيل الجديد.

ووفقاً للخبير العسكري الروسي أليكسي ليونكوف، فأن ما يحمل اسم “كينجال” مجموعة أو منظومة صاروخية طيرانية تشمل الصاروخ والطائرة التي تنقله إلى مكان الانطلاق وتطلقه عندما تكون موجودة خارج مجال عمل مضادات الطيران”، مشيراً إلى عدم وجود وسائط الدفاع الجوي القادرة على التعامل مع هدف يتمتع بإمكانيات الصاروخ الجديد.

ولفت الخبير في مقابلة مع سبوتنيك إلى أن الوظيفة الأساسية لصاروخ “كينجال” تتلخص في تدمير البوارج الحربية المعادية بما فيها حاملات الطائرات، معبراً عن اعتقاده بأن نسبة نجاح “كينجال” في إصابة الأهداف تبلغ 100 في المائة.

يتمتّع صاروخ “كينجال” بسرعة عالية تعادل 10 أضعاف سرعة الصوت، ويمكنه أن يدمر الأهداف من مسافة 2000 كيلومتر، كما يمكنه أن ينقضّ على هدفه بزاوية 90 درجة.

هذا ويستطيع الصاروخ أن يحمل رؤوساً نووية، في حين تم إدخاله الخدمة في الجيش الروسي في جنوب البلاد في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

يُشار إلى أنه في 11 آذار/مارس الماضي، أعلنت روسيا أنها أطلقت بنجاح صاروخ “الخنجر” الأسرع من الصوت العالي الدقة بواسطة مقاتلة ميغ-31 أقلعت من قاعدة عسكرية في جنوب غرب روسيا. والفيديو المثير للحماسة والذي يتضمن موسيقى وطنية يظهر صاروخاً ينفصل عن المقاتلة ويخترق السماء الداكنة مخلفاً وراءه شهباً نارياً.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.