ماذا يميز عربة القتال Enigma الاماراتية ؟

العربة القتالية “إنيغما” هي خير دليل على تطوّر القدرات العسكرية العربية وانتاجها المحلي وانطلاقها في السوق العالمية. فهذه العربة القتالية البرمائية المصفحة التي أزاحت شركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع الستار عنها ، خلال معرض الدفاع الدولي “آيدكس” في أبو ظبي، في شباط/ فبراير الماضي، تم تطويرها لصالح القوات المسلحلة الاماراتية وهي مٌجهزة بمستويات عالية من الحماية و أنظمة أسلحة ثقيلة وتحتوي على هيكل مصنوع من التيتانيوم. ومع تعدد اصدرات هذه العربة تمنح القوات الإمارات قدرة على تنفيذ كافة المهام القتالية بفعالية قصوى.
أما بالنسبة للدروع فيمكن اضافة عدة أنواع من الدروع بحسب الحاجة. فدروع المركبة الأمامية تتحمل القذائف الخارقة عيار 30 ملم أما من الجوانب تتحمل القذائف 14.5 ملم، وتبقى الدروع السفلى بشكل 7 لتتحمل انفجارات العبوات الناسفة وتشتيت قوتها. عربة إنغما بوزن 28 طن، وطول 8،5 م وعرض 3 م تسير بسرعة 130 كم/ الساعة وموصفاتها المتطوّرة تحوّلها إلى عربة برمائية.
هذا وتم تجهيز Enigma بأنظمة رؤية و استشعار تلفزيونية بانورامية حرارية ليزرية “نظام عين النسر” بالاضافة إلى حاسوب بالستي مركزي ونظام رقمي لإدارة المعارك. كما تم نتزويد المركبة بمدفعين رئيسيين A70 عيار 100 ملم بعدد 40 قذيفة وبمعدل اطلاق 10 قذائف / دقيقة شديدة الانفجار بمدى 4 كم، و 6 صواريخ مضادة للدروع موجهه بالليزر بمدى 5 كم يمكنها اختراق 750 ملم من الدروع التفاعلية المتفجرة. أما مدى المدفع الرشاش فيبلغ 2 كلم للأهذاف الأرضية و4 كم للأهداف الجوية.
وستبدأ عمليات التجارب على عربة “إنيغما” (Enigma) الإماراتية ثمانية الدفع عام 2017، وهي مزوّدة بوحدة القتال الروسية من نوع AU-220M Baikal، وفق ما أفاد نائب مدير التعاون العسكري التقني لشركة Uralvagonzavod ايغور كوليكوف في 28 آذار/مارس. وقال المسؤول إنه “يتم التعاون حالياً مع شركة “الإمارات لتكنولوجيا الدفاع” (Emirates Defense Technologies) لتحضير عربة إينغما لعمليات التجارب في دولة الإمارات”، مضيفاً “ستبدأ التجارب عام 2017، ونحن نأمل أن تتم بنجاح”.
وتتميّز عربة انيغما المتعددة المهام والثمانية الدفع بكونها تتماشى مع عدد من مختلف أنظمة التسليح، مما يجعلها محط اهتمام العديد من جيوش العالم. وتشمل إمكانيات التسليح قاذف M777 الذاتي الحركة والذي يمنح مستوى حركية عالٍ، وذلك بفضل سبطانة التيتانيوم الخفيفة من انتاج شركة بي آي إي سيستمز (BAE Systems) البريطانية. وتقدم عربة انيغما كذلك تطبيقات حلول دفاعية أخرى، بما فيها برج مدفع الرشاش عيار 35 ملم سكاي رينجر من شركة راينمتال (Rheinmetall). بالإضافة إلى ذلك، تتطابق انيغما مع نظام “AU-220M” وهو مدفع رشاش بإمكانيات متوسطة معزز بأنظمة الكتروبصرية.
وسيوفر مدفع M777 قدرات مميزة لمركبة انيغما، فعملية دمج المدفع على متن المركبة ستجعل منها نظاماً مدفعياً متكاملاً قادراً على نقل طاقم كامل ومجهّز بسلاح وذخيرة ونظام ملاحة ونظام تحكم بالنيران. ومما لا شك فيه بحسب لوك أنّ شركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع (EDT) قد صمّمت مركبة انيغما بأسلوب يلبي متطلبات القوات المسلحة الإماراتية.
وتتميّز عربة انيغما بقدرتها على توفير مستوى حماية عال بفضل أنظمة التسليح التي تم تجهيزها بها، بالإضافة إلى المقصورة الداخلية الكبيرة والتي تتسع إلى 11 فرداً، وتمتلك إمكانيات قتالية متعددة في وقت واحد، مع المحافظة على قدرتها على المناورة والحركة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate