النرويج تتسلم 3 مقاتلات F-35 الشبحية من أميركا

مقاتلة إف-35 الأميركية (صورة أرشيفية)
مقاتلة إف-35 الأميركية (صورة أرشيفية)

سلمت شركة “لوكهيد مارتين” الأميركية 3 مقاتلات جديدة طراز “إف 35” للنرويج، ضمن صفقة تشمل 52 طائرة يتم تسليمها على مراحل. ذكرت ذلك الصفحة الرسمية لبرنامج الطائرة على “تويتر”، في 7 أيار/ مايو.

وذكرت الصفحة، أن الشركة الأميركية سلمت النرويج الطائرات الثلاثة، في الموعد المحدد لها، مشيرة إلى أن الصفقة تسير وفقا لما هو مخطط له.

وتخطط النرويج لامتلاك 52 مقاتلة “إف — 35″، ضمن سعيها لامتلاك أسطول جوي قوي بديلا عن مقاتلاتها القديمة طراز “إف — 16”.

ووفقا للموقع الرسمي لمقاتلات “إف — 35″، فإن النرويج بدأت المشاركة في مشروع المقاتلة الأميركية، منذ عام 2008، وفي عام 2015، تم كشف النقاب عن أول نسخة من الطائرة، التي يطلق عليها “إف — 35 إيه”، بمشاركة مسؤولين نرويجيين وأمريكيين، في إحدى منشآت شركة “لوكهيد مارتين” المصنعة للطائرة.

وفي عام 2017، حصلت النرويج على أول نسخة من الطائرة طراز “إف — 35 إس”، وتقوم إحدى شركاتها بتطوير صواريخ (جو — أرض) يمكن استخدامها على متن الطائرة، التي ستعمل في القوات الجوية النرويجية.

وكان تقرير سابق نشرته صحيفة “أفتنبوستن” النرويجية، أورد قول قائد القوات الجوية النرويجية اللواء تونجي سكينارلاند، إن حصول بلاده على مقاتلات “إف — 35” سيجعلها تمتلك واحدة من أكثر الأساطيل الجوية تطورا في العالم، مضيفا: “لكن مصدر القلق الأكبر هو أن نمتلك التمويل الكافي لتشغيل هذه الطائرات”.

واستلمت النرويج 9 طائرات حربية من هذا الطراز، حتى الآن، وبلغت تكلفتها الإجمالية 160 مليار، إضافة إلى 7 طائرات أخرى يتم اختبارها في أمريكا، ضمن خطة لامتلاك 52 طائرة لتحديث أسطولها الجوي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.