المغرب يوقع عقدا لصيانة دبابات M1A1 وتطويرها

عدد المشاهدات: 790

وقّع المغرب عقدا مع شركة LOC Performance الأميركية يحصل بموجبه على سكك لدبابات M1A1 وإطارات لسير الدبابات على الطرقات ومعدات أخرى لهذه الدبابات بقيمة 15.5 مليون دولار. سيجري العمل بالعقد الموقّع بموجب المبيعات الأجنبية في ولاية أوهايو ومن المتوقّع أن ينتهي العمل بالعقد بنهاية تشرين الأول/ أوكتوبر عام 2017. أما الجهة المتعاقدة فهي إدارة العقود في الجيش الأميركي في ولاية ميشيغان.
وليس مستغربا على المغرب تعزيز قدراته العسكرية، فهذه الخطوة ليست الأولى من نوعها. ففي 11 آذار/ مارس، وقّع قسم أنظمة المعلومات والأمن التابع لشركة فينميكانيكا (Finmeccanica) الإيطالية عقداً مع سلطة الخدمات الجوية المغربية “أوندا” (ONDA) لتحسين عمل نظام رادار مراقبة الحركة الجوية (ATC) الخاص بالمغرب. وفي سياق تطوير الصناعات العسكرية الوطنية بالشراكة مع الشركات العالمية، وبعد التوقيع على اتفاق مع رومانيا عام 2015 لإنتاج وتصنيع محلي لمدرعات خفيفة تلبي حاجات الجيش المغربي، من المحتمل أن توقع كل من البرازيل والمغرب عقد تصنيع مدرعات محلية خفيفة، الأمر الذي يلبّي طلب المغرب التي لطالما سعت إلى إنتاج مدرعات محلية.
أما بالنسبة للقوات البحرية فقد وقّعت البحرية الملكية المغربية عقداً مع شركة دامن (Damen) للسفن في 14 كانون الأول/ديسمبر للحصول على خمس سفن إعتراضية من طراز 1503 المتخصصة بمحاربة الأعمال غير الشرعية مثل الإرهاب والتهريب في المياه الإقليمية المغربية. تعتبر السفن الخمس التي سيتم تسليمها للمغرب من ضمن سلسلة السفن الحديثة التي تم إعادة تصميمها، كما سيتم تطويرها في شركة Damen لصناعة السفن، على أن يتم تسليم أول سفينة في حزيران/يونيو 2016 والثانية بعد 6 أسابيع فقط.
أما بالنسبة لدبابات أبرامز، فقد وقّع فرع الأنظمة البرية لدى شركة General Dynamics الأميركية عقداً في 28 أيلول/سبتمبر عام 2015 مع المغرب لتطوير دباباته من نوع M1A1، بحيث ستقوم الشركة المقاولة بتجهيز 150 دبابة من هذا الطراز بأنظمة تحقيق وإدراك الواقع الميداني. وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، 358 مليون دولار ومن المتوقع انتهاء العمل به في شباط/فبراير 2018. سيتم التنفيذ في ولاية أوهايو، أما الجهة المتعاقدة فهي قيادة التعاقد لدى الجيش الأميركي في وارن في ولاية ميشيغان.
ولعل موصفات هذه الدبابات العالية الجودة هي التي تحث الدول على صيانتها باستمرار بدل استبدالها مدرعات أخرى. فمدرعات M1 هي دبابات أميركية من الجيل الثالث. مصممة للحركة الكثيفة وللمعارك البرية. أما المواصفات التي تميّز هذه الدبابات فتتمثل بالمحرّك التوربيني القوي، ودرعها المركّب المتطوّر، وتخزين الذخيرة المنفصل في حجرة التفجرات للحفاظ على سلامة الطاقم. يبلغ وزنها 68 طن وهي تعد أثقل الدبابات الحربية الموجودة في الخدمة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.