الهند بصدد شراء 108 من مقاتلات الجيل الخامس الروسية

واحدة من مقاتلات الجيل الخامس الروسية من طراز تي-50
واحدة من مقاتلات الجيل الخامس الروسية من طراز تي-50

اتخذت الهند خطوة جديدة على طريق شراء مقاتلة “تي-50” من روسيا. وبحسب روسيا اليوم قدمت اللجنة الداخلية في وزارة الدفاع الهندية توصيات للحكومة بشراء دفعة من مقاتلات “تي-50” من الجيل الخامس، عن طريق تصنيعها المشترك مع روسيا.

ويترأس اللجنة المارشال الجوي المتقاعد، سيمهاكوتي وارتاخمان. وقامت اللجنة بتحليل المواصفات التقنية والتكتيكية للطائرة الروسية فخرجت باستنتاج إيجابي بشأن شرائها. وتنوي الحكومة الهندية توظيف مبلغ 5 مليارات دولار بغية تصنيعها بالتعاون مع روسيا.

وحسب مصدر في سلاح الجو الهندي فإن الهند مستعدة لتقديم طلب إلى روسيا بشراء 108 مقاتلات من طراز “تي-50”. فيما لم تتفق الهند وروسيا بعد على تقاسم العمل وتسليم التكنولوجيا. ولا تزال تلك المسألة قيد المناقشة بين الجانبين. ومن جهة أخرى فإن خبراء سلاح الجو الهندي يعملون على صياغة الشروط المقدمة للطائرة الروسية وتحديد عدد الطائرات المنوي شراؤها.

يذكر أن طائرة “تي-50 ” (سو-57) تمتلك قدرة على التخفي وهي ليست الميزة الوحيدة التي تتفوق بها “تي-50” على نظيرتها الأمريكية “رابتور”. فهي أقل وزنا وتستطيع اختراق حاجز الصوت بسرعتها الفائقة، وتقطع مسافات كبيرة تصل الى أكثر من 5 آلاف كيلومتر، في حال تزويدها بالوقود مرتين في الجو، وتستطيع الإقلاع والهبوط على مدرجات بطول 350 مترا، إذا اقتضى الأمر.

المميز في هذه الطائرة أيضا أنها تستطيع التحليق بسرعة عالية، ثم التوقف التام بشكل عامودي. ومن هذه الوضعية يمكن للطائرة أن تهبط كما لو أنها تهوي، وعلى الارتفاع المطلوب تعود لتحلق من جديد.

وتستطيع مقاتلة “تي-50” اكتشاف الأهداف المعادية على بعد يزيد على 400 كيلومتر، ومتابعة 60 هدفا في آن واحد، وتستطيع تدمير 16 هدفا دفعة واحدة، معتمدة على تقنية الليزر العالية. وبوسعها حمل أكثر من 7 أطنان من الذخيرة جميعها مخبأة في جسم الطائرة، ما يقلل من قدرة الرادارات على اكتشافها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate