تركيا لرفع صادراتها الدفاعية إلى 10.2 مليار دولار

منظومة CIWS
منظومة CIWS من إنتاج شركة ASELSAN التركية خلال معرض IDEF 2019 (الأمن والدفاع العربي- خاص)

تخطط تركيا لزيادة صادراتها الدفاعية والفضائية من ملياري دولار إلى 10.2 مليار دولار بحلول عام 2023، وفقًا لوثيقة حكومية كشف عنها موقع ديفينس نيوز الأميركي.

ونما حجم الصناعات الدفاعية التركية أكثر من 8 أضعاف في العام 2018، ووصل حجم الصادرات الدفاعية إلى مليارين و188 مليون دولار.

وتهدف “الخطة الاستراتيجية 2019-2023″، التي أصدرتها وكالة المشتريات الدفاعية التركية إلى زيادة الإيرادات السنوية لصناعة الدفاع والفضاء إلى 26.9 مليار دولار في عام 2023، من 6.7 مليار دولار في عام 2018.

ووفقا للخطة أيضًا وبحلول عام 2023، ستلبي الصناعة المحلية 75 في المائة من المتطلبات العسكرية مقابل 65 في المائة في عام 2018.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تخطط الحكومة لإعادة هيكلة نظام حوافز التصدير الدفاعي. وعلاوة على ذلك، ستطلق تركيا خطة مبيعات من حكومة إلى أخرى، في حين ستفتتح وكالة المشتريات الدفاعية التركية مكاتب لترويج الصادرات الدفاعية في 20 دولة.

تتضمن الأهداف المهمة الأخرى المفصلة في الوثيقة التحول إلى نموذج شراء جديد لاستيراد السلاح، وإعطاء الأولوية للبرامج التي تقلل من الاعتماد على الأنظمة الأجنبية؛ ودعم النماذج التي تعزز قدرة تركيا على المنافسة في أسواق التكنولوجيا الفائقة دوليا.

ومنذ وصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى سدّة الحكم عام 2003، جعل من تنمية صناعة الدفاع هدفًا طويل الأجل. وزاد أردوغان بشكل كبير من المدخلات المحلية في المشتريات الدفاعية. أعطت الحكومة التركية أولوية للتخلي عن خيارات الشراء الجاهزة، واللجوء إلى تصميم وإنتاج عشرات البرامج المحلية بما في ذلك الطائرات بدون طيار والسفن البحرية والمركبات المدرعة وطائرات الهليكوبتر وطائرات التدريب ودبابات القتال الرئيسية.

وفي إطار الطفرة التي حققتها تركيا في مجال الصناعات الدفاعية استطاعت أربع شركات تركية عملاقة، دخول قائمة مجلة “ديفينس نيوز” الأميركية، التي تصنف سنويا أفضل 100 شركة عالمية في مجال الصناعات الدفاعية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate