SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

شركة ساب تسلم أول طائرة إنذار مبكر GlobalEye للإمارات

طائرة ساب

الأمن والدفاع العربي- خاص


سلّمت شركة ساب أول طائرة إنذار مبكر من طراز غلوبال أي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 29 نيسان/ أبريل 2020.


وكانت الإمارات قد طلبت 3 طائرات من طراز GlobalEye، في عقد أساسي تم توقيعه في أواخر عام 2015. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، أعلنت الإمارات أيضا نيتها إكمال تعديل العقد للحصول على طائرتين إضافيتين.


وقال ميكايل جوانسون، رئيس والمدير التنفيذي لشركة ساب، ” إن تسليم أول طائرة GlobalEye هو معلما هاما للشركة، وهو أيضا خطوة هامة في تاريخ الإنذار المبكر والتحكم الجوي. لقد وضعنا معيارًا جديدًا للسوق، وأنا فخور بأن أقول إننا قدمنا أحدث حلول المراقبة المحمولة جوًا في العالم إلى الإمارات العربية المتحدة.”


طائرة GlobalEye هي نظام الإنذار المبكر والتحكم الجوي الجديد من Saab . وتوفر المراقبة الجوية والبحرية والبرية في حل واحد. كما تجمع GlobalEye بين رادار Erieye Extended Range Radar الجديد من Saab ومجموعة من أجهزة الاستشعار المتقدمة الإضافية مع طائرة Global 6000 بعيدة المدى من Bombardier.


GlobalEye الإماراتية في معرض دبي للطيران 2019

بعد أربع سنوات من طلب الإمارات العربية المتحدة الأول لطائرات GlobalEye، تجلس طائرة الإنذار المبكر على للمرة الأولى في معرض دبي للطيران 2019. وفي مؤتمر صحفي عقدته شركة ساب في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري – وحضرته الأمن والدفاع العربي – قال لارس توسمان، رئيس قسم حلول الرادار لدى الشركة “أعتقد أن الأمر قد فاجأ الكثير من الناس عندما وقعنا العقد، والآن، وبعد أربع سنوات، ها هي الطائرة تجلس بيننا”.

بالنسبة إلى ساب، يعدّ عرض GlobalEye في دبي فرصة للاحتفال بالسرعة الفائقة للبرنامج. وقال توسمان إن الشركة أطلقت أول طائرة إماراتية في شباط/فبراير 2018 وحلّقت بعد شهر. وهي تخضع الآن لتعديلات نهائية قبل التسليم المخطط له إلى الإمارات في عام 2020، بعد أن الإنتهاء بالفعل من اختبارات الطيران.

وأشار المسؤول إن طائرة غلوبال آي الثانية الإماراتية أقلعت للمرة الأولى في شهر يناير، أما الطائرة الثالثة – التي يتم عرضها حاليًا في دبي – فقد طارت في أغسطس، مشيراً إلى أن كلاهما يمرّ بعملية التحقق من أنظمة مهمتهما.

من أهم هذه الإمكانيات الخاصة بالطائرة هو جهاز الاستشعار Erieye المثبت في أعلى كل طائرة، وهو رادار S-band تقول الشركة إنه يصعب التشويش عليه بسبب تردده العالي والهوائي الطويل.

وبينما تسعى ساب للحصول على طلبات GlobalEye إضافية، أقر توسمان بأن عملية البيع الدولية “تستغرق سنوات”. وقد عرضت الشركة طائرتن كجزء من مجموعة من الطائرات المقاتلة Gripen E/F إلى فنلندا، لكنها ستنافس مجموعة واسعة من الطائرات بما فيها أف/أيه-18، أف-35 وغيرها في مسابقة ستقرر عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *