SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تداعيات خروج تركيا من إنتاج مقاتلة إف-35 الأميركية

مقاتلات إف-35 الأميركية صورة أرشيفية)

تسبب حذف تركيا من برنامج تصنيع مقاتلة “إف – 35” الأميركية متعددة المهام للجيل الخامس بظهور بعض المشاكل في صناعة الطائرات الأميركية.

وأفادت صحيفة  Breaking Defense الأميركية، في 14 أيار/ مايو الجاري، بأن تركيا استغنت عن إنتاج بعض قطع الغيار للمقاتلة الأميركية الواعدة، ما أدى إلى تعطيل الجدول الزمني في خط تصنيعها.

وأوضحت أن 15 قطعة من الطائرة لا تنتج بكميات كافية. وجاء في تقرير أعده مكتب المحاسبة في الحكومة الأميركية أن عدد قطع الغيار التي تسلمتها الشركة المصنعة لـ “إف – 35” بتأخير ازدادت من ألفي قطعة عام 2017 إلى 10 آلاف قطعة في تموز/ يوليو عام 2019.

يذكر أن الولايات المتحدة حذفت عام 2019 تركيا من قائمة البلدان المشاركة في تصنيع مقاتلة “إف – 35” الأمريكية، ما أثاراستياء أنقرة. وذلك ردا على على شراء الجانب التركي لأفواج منظومة “إس – 400  تريؤومف” الروسية للصواريخ المضادة للجو.

والجدير بالذكر أن تركيا كانت تنتج ما يزيد عن ألف قطعة غيار تستخدم عند تجميع مقاتلة “إف – 35”. وهناك بعض قطع الغيار التي لا ينتجها إلا الجانب التركي.

فيما تمكن الجانب الأميركي من إيجاد بديل لغالبية الشركات التركية المصنعة لقطع الغيار الأميركية. إلا أنه من غير المعلوم إلى حد الآن كيف سيؤثر ذلك على ثمن قطع الغيار وسرعة إنتاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *