الأردن يتعاقد على مروحيات Blackhawk الأميركية ب23 مليون دولار أميركي

مروحية UH-60 Blackhawk
مروحية UH-60 Blackhawk

أعلنت الحكومة الأميركية في 7 تموز/ يوليو الجاري، إنها وافقت على بيع أسلحة بقيمة 23 مليون دولار للحكومة الأردنية.


وفي التفاصيل، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على عقد محتمل لصالح الأردن يشمل تزويد الدولة العربية بطائرة هليكوبتر من طراز UH-60M بلاك هوك والمعدات ذات الصلة ، وفقا لبيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي.

وبحسب البيان أخطرت وزارة الخارجية الأميركية إخطارا بالبيع، وستتضمن الحزمة أيضًا تزويد الموكحيات بمحركين T700-GE-701D ونظام تحذير صاروخي مشترك وعناصر أخرى ذات صلة بالدعم اللوجستي والهندسي ودعم البرنامج.

وأضاف البيان أن البيع “سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

هذا وستقوم المروحيات بإكمال أسطول مروحيات بلاك هوك الموجود في الأردن وسيتم استخدام الأسطول لتسهيل حركة الأسرة الملكية الأردنية بطريقة آمنة وفعالة.

مروحية بلاك هوك:
هذا وتعتبر بلاك هوك (Black Hawk) أهم طائرة مروحية أميركية مقاتلة، وهي مصممة للانتقال سريعاً إلى أماكن القتال كما أنها تنقل أو تجمع قوات ومعدات.
يمكن تكييف التصميم الأساسي للطائرة بحيث تستخدم في نقل الجرحى أو لأغراض هجومية بحتة. وتستطيع الطائرة حمل 12 فرداً بالاضافة إلى طاقمها المكون من أربعة أشخاص.

وتحمل بلاك هوك منصات خاصة على كل جانب منها لحمل معدات متخصصة، مثل المعدات الطبية. ويمكن استخدام نفس المساحة لتزويد الطائرة بصواريخ “هيلفاير” (Hellfire) المضادة للدبابات.

وتستطيع بعض طرازات تلك الطائرة حمل 9000 رطل من المعدات الخارجية مثل مركبات كل الأراضي التي تستخدمها القوات الخاصة.

تتمكن بلاك هوك من الإقلاع من على ظهر حاملات الطائرات، كما تستطيع الطيران إلى مسافة 1000 ميل بحري إذا أضيفت إليها خزانات وقود. لكن حتى بعد وصولها إلى نهاية مدى مهمتها، يمكن أن يُعاد شحنها بالوقود أثناء الطيران عن طريق الإرضاع الجوي.

وطائرات بلاك هوك مدرعة بدرجة تمكنها من نقل الأشخاص وإجلائهم وسط إطلاق النار.

وللدفاع عن نفسها، فإن تلك الطائرات مزودة ببنادق آلية في نوافذها الجانبية وفي أبواب غرفة القيادة. كما أن لدى أحد أنواعها القدرة على نشر ألغام صغيرة من الجو.

كما أن أجزاء الطائرة ومعدات الهبوط مزودة بممتصات صدمات لحماية الأشخاص في حالة الاصطدام أثناء الهبوط.

وحدثت أول إصابات في صفوف القوات الأميركية المقاتلة في طالبان حين سقطت بلاك هوك في باكستان مما أسفر عن مقتل جنديين.

يذكر أن “لوكهيد مارتن” صنعت حتى الآن 3 آلاف مروحية بلاك هوك تستخدمها جيوش 26 دولة، والولايات المتحدة وحدها تستعمل 2300 مروحية منها.

أما مروحية بلاك هوك أس 70 (S-70) متعددة المهام التي ستقوم المملكة العربية السعودية بتجميعها، فهي الأحدث في جيلها وتستعمل للحرب والسلم.

تنقل الحمولة داخلها أو عبر ربطها بحبال من الخارج، وهي مقاتلة هجومية تتحرك بسرعة، وقادرة على المناورة في المناطق الصعبة.

يمكن تحويلها إلى مستشفى ميداني لإجلاء الجرحى والمرضى، كما تساهم في إطفاء الحرائق من الجو بدلو خارجي أو من خزان داخلي.هذا ويمكن تسليحها برشاشات وصواريخ، وفيها جهاز استشعار كهروضوئي للإصابة بدقة.

يمكنها القيام بعمليات خاصة لإنزال قوات التدخل السريع على الأرض، كما أنها قادرة على التحول إلى مروحية لنقل الركاب من مناطق الخطر.

مروحية بلاك هوك أس 70 قدرتها واسعة على المناورة العسكرية ومجهزة لأغراض الإنقاذ في البحار والجبال والمناطق الوعرة والصحراوية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate