SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

قطر تتعاقد على حلول التدريب السيبراني مع شركة ليوناردو

ByAgnes Helou

فبراير 8, 2021

الأمن والدفاع العربي- خاص


إثر تزايد المخاطر الناتجة عن الهجمات الإلكترونية وتهديد البنى التحتية الرقمية كان لا بد لدول العالم بما فيها الدول العربية التوجّه إلى تعزيز قدراتها التقنية من جهة وقدراتها البشرية لمواجهة التهديدات من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة ليوناردو توقيعها عقدا مع معهد قطر لبحوث الحوسبة أو Qatar Computing Research Institute وستقوم بموجبه الشركة الإيطالية بتزويد قطر بحلول المدى السيبراني وأنظمة التدريب. ستعمل المنصة على تسهيل تدريب السيبرانية لمشغلي الأمن وستسمح للمعهد بتقييم مرونة البنية التحتية الرقمية ضد الهجمات الإلكترونية المحتملة.
ويأتي هذا العقد ضمن سلسلة من إتفاقيات التعاون بين قطر والشركة الإيطالية، بحيث سيسمح نظام Cyber Range & Training من إنتاج شركة ليوناردو لمعهد قطر لبحوث الحوسبة بتقديم تدريب إلكتروني كامل، يبدأ من تصميم مسار التعلم إلى دورات تدريبية محددة. سيتمكن المستخدمون من تعزيز مهاراتهم عب تدريبات سيناريوهات محاكاة الهجوم والدفاع ، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا التشغيلية. أما خريجو هذ التدريب سيصبحون قادرين على تشغيل تقنيات حديثة ومعرفة تفاصيلها تمام المعرفة لمواجهة التهديدات الإلكترونية المتطورة باستمرار.
وقال توماس بوفيتا مدير عام قسم الأمن السيبراني في بيان الشركة، “إن اختيارنا من قبل معهد قطر لبحوث الحوسبة يؤكّد أن ليوناردو تقدم حلولا رائدة في السوق تستند إلى مبادئ الابتكار المفتوح. كما يسلط الضوء على ثقة عملاء الشركة الدوليين بها.”
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنصة تحصد رواجا واسعاً في الشرق الأوسط والعالم، وذلك بفضل الأتمتة المتقدمة في التوليد الديناميكي وبناء سيناريوهات تمرين واقعية ، سيكون من السهل بناء المهارات وتطوير أفضل الممارسات في الاستجابة للوقائع التشغيلية وإدارة الأزمات والتدريب السيبراني.
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الإيطالية تزوّد حلف شمال الأطلسي بأنظمة القدرة على الاستجابة للحوادث. ويتضمن النطاق السيبراني أيضًا سيناريوهات واقعية مصممة خصيصًا لمهارات التدريب السيبراني لأنظمة التحكم الصناعية ، مثل منصة مراقبة SCADA للواقع الافتراضي للقدرة الكهربائية.
ومن بين الأمثلة على فعالية الحل من قبل Leonardo نذكر:

  • يسهل تقييم قدرات وتقنيات الدفاع السيبراني ، من خلال فهم قيمة تقنيات الأمان التي تعمل معًا لمنع التهديدات المتقدمة ومزودة بقدرات تسجيل متقدمة.
  • تمكن من إختبار وتعزيز العمليات الأمنية وتحسين والتحقق من ضوابط وتقنيات الأمن الجديدة
  • تخفيض التكلفة وتحسين تجربة المستخدم في التدريب وحملات التوعية والتمارين ، نتيجة لتحسين القدرة السيبرانية لجميع الموظفين والطلاب
  • تمكن من الاختبار العملي لضعف النظام ومرونة المنتجات التقنية
    ردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول قدرة هذا التدريب على تعزيز حماية المنشآت الحيوية والتي ستحصل عليها قطر بموجب حصولها على نظام التدريب، أجاب بوفيتا:
    “على مدى العقود الماضية ، تحولت البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى بنى تحتية حيوية. ومع تطور المخاطر السيبرانية، يرتفع إحتمال تعرض الدول للمخاطر السيبرانية. وبالتالي تتطلب الحماية السيبرانية وجود الأشخاص المناسبين والعملية والتكنولوجيا. ينطوي الدفاع السيبراني على مشاركة المعرفة وزيادة الوعي وتطوير مهارات إدارة الأزمات وتوفير قدرات تدريبية متقدمة. هذا يمكن لمنصة National Cyber Range تدريب فرق ومحترفي الأمن السيبراني من خلال جعلهم يتدربون في مواجهة سيناريوهات واقعية ومحاكاة.”
    وأضاف بوفيتا، “يعد نظام التدريب والتمرين السيبراني المتقدم ضروريًا لقوات العمليات السيبرانية المعدة للتعامل مع تأثيرات الهجمات الإلكترونية والتصعيد والتنسيق والقرارات بشأن أفضل الإجراءات المضادة.”
    هذا ويوفر النطاق السيبراني بيئة افتراضية متعددة الأغراض حيث يمكن للمؤسسات ومشغلي الأمن التحقق من صحة المكونات والقدرات الحرجة للبنى التحتية المعقدة التي تنتمي إلى مجالات مختلفة ، وكذلك الكشف عن فعالية الأشخاص والإجراءات والعمليات التشغيلية.
شارك الخبر: