SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

طوفان الأقصى والسيوف الحديدية.. من أين تأتي أسماء العمليات العسكرية وما سرها؟

“طوفان الأقصى” أسما برز مؤخراً، بعدما اجتاح مسلحون من حركة حماس عدة بلدات إسرائيلية، أمس السبت، وردت عليها إسرائيل بإطلاق عملية عسكرية تحت مسمى “السيوف الحديدة”. لكن السؤال المثير للفضول هو، ما سر تلك التسميات؟ ولِمَ تطلق الدول أسماء معينة على العمليات العسكرية أصلاً؟

يعتبر إطلاق الأسماء على العمليات العسكرية ممارسة حديثة نسبياً، وكان الألمان سباقين ورائدين فيها خلال الحرب العالمية الأولى.

قوانين وبروتوكولات معينة

إلا أنه وعلى الرغم من أن الألمان كانوا رواداً في تسمية العمليات العسكرية، فإن هذا الابتكار انتشر سريعاً في جميع أنحاء العالم، حتى إن البعض خصصوا له قوانين وبروتوكولات معينة.

وعلى سبيل المثال رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل، الذي كان دقيقاً للغاية في اختيار أسماء العمليات العسكرية التي تقوم بها المملكة، وأصر على أخذ موافقته الشخصية على اسم كل عملية عسكرية قبل البدء بتنفيذها. كذلك أدرج مجموعة من القواعد في تسمية العمليات العسكرية، حددها بثلاثة مبادئ توجيهية واضحة:

  • لا ينبغي وصف العمليات التي قد يفقد فيها عدد كبير من الرجال حياتهم بكلمات رمزية تنطوي على شعور متفاخر أو مفرط في الثقة أو على العكس من ذلك، والتي يتم حسابها لاستثمار الخطة بجو من اليأس. لا ينبغي أن تكون أسماء ذات طابع تافه. لا ينبغي أن تكون كلمات عادية غالباً ما تستخدم في اتصالات أخرى، يجب تجنب أسماء الأشخاص الأحياء والوزراء والقادة.
  • العالم واسع، والفكر الذكي سيوفر بسهولة عدداً غير محدود من الأسماء الجيدة التي لا تشير إلى طبيعة العملية أو تحط من شأنها بأي شكل من الأشكال ولا تمكن بعض الأرامل أو الأمهات من القول إن ابنها قتل في عملية تسمى بإسم تافهاً لا يحمل معنى عميقاً.
  • أسماء العلم جيدة في هذا المجال. يمكن استخدام أبطال العصور القديمة، وشخصيات من الأساطير اليونانية والرومانية، والأبراج والنجوم، وخيول السباق الشهيرة، وأسماء أبطال الحرب البريطانيين والأميركيين، بشرط أن تقع ضمن القواعد المذكورة أعلاه.

انتشار الأسماء الرمزية

وبعد الحرب العالمية الثانية، انتشر استخدام الأسماء الرمزية في وكالة المخابرات المركزية الأميركية أيضاً وازدهرت هذه الممارسة أكثر خلال حربي كوريا وفيتنام.

شارك الخبر: