SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: بعد تسلّمها الدفعة الأولى… البحرين تستعد لتشغيل أسطول مروحيات الزولو في 2023

مروحية AH-1Z Viper التابعة لسلاح الجو الملكي البحرينيمروحية AH-1Z Viper التابعة لسلاح الجو الملكي البحريني خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2022 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

أغنس الحلو
المنامة- ظهرت المروحية التابعة للقوات الجوية الملكية البحرينية AH-1 Zulu Viper لأول مرة في معرض البحرين الدولي للطيران 2022 (BIAS 2022) ، بعد أن استلمت الدولة الخليجية الدفعة الأولى المكونة من 6 مروحيات في وقت سابق من هذا العام في الصيف.


وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي، قال نائب الرئيس ومدير برنامج H- 1 و AW609 برامج مايكل ديسليت، “هذا هو أول عرض علني لمروحية لـ AH-1Z القتالية، وقد استلمت البحرين أول دفعة من هذه المروحيات عير طائرة نقل وستخرج الطائرات الست الأخرى في العام المقبل من خطوط الإنتاج.”


وتوقّع ديسليت أنه بعد التنسيق مع الحكومة الأميركية والقوات الجوية البحرينية ، ستصل الدفعة الثانية إلى البحرين في النصف الأول من عام 2023 .


وفي العرض الثابت في معرض BIAS 2022، تم عرض طائرة الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو الملكي البحريني (RBAF) مع نظام الرؤية المستهدفة لوكهيد مارتن على أنفها، وأجهزة كمبيوتر مهمة نورثروب غرومان، وقمرة قيادة زجاجية كاملة.


وكانت البحرين أول دولة تحصل على نسخة الزولو في عقد تم توقيعه في معرض BIAS 2018 بقيمة 911.4 مليون دولار. ويضم العقد تدريب طيار ومسؤول صيانة داخل الدولة لبرنامج AH-1Z لدعم حكومة البحرين.


ورداّ على سؤال الأمن والدفاع العربي جول أي تأخير في التسليم بسبب جائحة كورونا، أجاب Deslatte ، “لقد سلّمنا المروحيات إلى حكومة الولايات المتحدة وفقًا لشروط عقدنا وكان هناك تنسيق بين الحكومة الأميركية والبحرين فيما يتعلق بتوقيت التسليم إلى البلد. احتاج سلاح الجو الملكي البحريني إلى تجهيز منشآته لهذه الطائرات المتقدمة ، لذلك كان علينا التأكد من أن الطائرات ومعدات الدعم الأرضي في المرافق كانت جميعها في مكانها قبل وصول الطائرات إلى القاعدة “.


يقوم سلاح مشاة البحرية الأميركي بتشغيل مروحيات AH-1Z Viper لأداء عدد من المهام بما في ذلك القدرات المضادة للطائرات والقدرات المضادة للدروع ودعم القوات المسلحة والدعم الجوي القريب والاستطلاع.


وفيما يتعلق بالرحلات التجريبية والتدريب ، “في Bell ، نجري اختبار طيران الإنتاج العادي للتأكد من أن الطائرة تعمل ثم تجري الولايات المتحدة اختبارات التحقق ، كجزء من اختبار قبول الطيران” ، قال Deslatte.


وأضاف أن التدريب يجري حالياً حيث قدمت الشركة جهاز تدريب على الطيران ، وتحديداً جهاز محاكاة أنتجته شركة، وبدورها Bell تقوم القوات الجوية الملكية البحرينية بتنفيذ خطتها للتدريب على المروحيات.
AH-1Z تعمل بالفعل وتشارك في مهام مع القوات الجوية البحرينية.


وفي معرض البحرين للطيران ايضا وفي العرض الثابت، وفي الجهة المقابلة تم عرض مروحيتين من طراز AH-1 Cobra. يحتوي RBAH على إجمالي 30 مروحية كوبرا في مخزونه.
وتجدر الإشارة أنه في عام 2015 ، وقعت شركة صناعة الطيران التركية (TAI) صفقة بقيمة 24 مليون دولار مع البحرين لتحديث مروحياتها AH1-P Cobra Attack.


وأكد Deslatte لشركة Breaking Defense أنه لا يوجد طلب حتى الآن لزيادة عدد مروحيات Zulus المتعاقد عليه من قبل البحرين.


وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إذا كانت هذه المرةحيات التس تسلّمها سلاح الجو الملكي البحريني مزوّدة بالرابط 16 ، وهو شبكة ربط البيانات التكتيكية العسكرية المستخدمة من قبل الناتو والحلفاء، أجاب ديسليت: “كلا إنها ليست مزوّدة بهذه التقنية، ولكن مروحيات الزولو لدى البحرية الأميركية زوّدت ب Link 16 وهذه ستكون تقنية محتملة في المستقبل إذا أرداد سلا الجو البحريني الحصول عليه.”


وختم بأن شركة بيل أنتهت من تسليم مروحيات AH1Z إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ، حيث أضافت حكومة الولايات المتحدة Link 16 بعد التسليم.

شارك الخبر: